مقتل شخصين في اشتباكات قرب كربلاء
آخر تحديث: 2008/5/28 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/28 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/24 هـ

مقتل شخصين في اشتباكات قرب كربلاء

الاشتباكات في العراق تخلف مزيدا من الضحايا (رويترز-أرشيف)

أعلنت مصادر في الشرطة العراقية اليوم الأربعاء أن شخصين قتلا في اشتباكات اندلعت أمس قرب كربلاء وسط العراق بين قوة أمنية عراقية ومجموعة من المسلحين.
 
وقال قائد الشرطة في كربلاء العميد رائد جودت شاكر إن مواجهات دارت بعد ظهر أمس بين قوة من الشرطة ومسلحين مجهولين في منطقة الرفاعي جنوب بغداد.
 
وأضاف أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل شخصين واعتقال أحد المسلحين مشيرا إلى أن الشرطة تطوق المكان.
 
وفي نفس الإطار نفت سلطات إقليم كردستان العراق أي وجود لقوات البشمركة خارج إقليم كردستان العراق تحديدا في مدينة الموصل.
 
وأكدت السلطات في الوقت نفسه وجود قوات كردية في الفرقة الثانية للجيش العراقي وتتلقى أوامرها من وزارة الدفاع العراقية وهي غير تابعة لإقليم كردستان.
 
ويأتي هذا النفي بعد اتهامات لقوات البشمركة من قبل أطراف سياسية عراقية في الموصل بأن دورها سلبي وسبب مشاكل في المدينة.
 
قوات أميركية
ومن جهة أخرى اعتبر الرئيس السابق لجهاز مكافحة الإرهاب في البيت الأبيض ريتشارد كلارك أن إبقاء القوات الأميركية في العراق "يساعد القاعدة".
 
وقال كلارك في مقابلة مع محطة "سي إن إن" التلفزيونية يجب على وزارة الدفاع الأميركية سحب تلك القوات إذا أرادت واشنطن تحقيق تقدم في "الحرب على الإرهاب".
 
سلطات كردستان تنفي وجود قوات البشمركة في الموصل (الجزيرة)
احتجاج

وتوازت هذه التصريحات مع دعوة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر العراقيين إلى الاحتجاج على المفاوضات بين بغداد وواشنطن بشأن بقاء القوات الأميركية في العراق بعد عام 2008.
 
وقال الصدر في بيان إن تلك التحركات الشعبية ستستمر حتى توافق حكومة نوري المالكي على إجراء استفتاء حول بقاء القوات الأميركية بالعراق.
 
وكان المجلس السياسي للأمن الوطني بالعراق أوصى في وقت سابق بضرورة استمرار التفاوض مع الولايات المتحدة للتوصل لنتائج "ترضي الشعب ولا تضر بمصالحه".
 
ما بعد الصدمة
وفي سياق متصل أفادت بيانات من الجيش الأمريكي أن حالات الإصابة الجديدة باضطرابات ما بعد الصدمة بين الجنود الأميركيين الذين أرسلوا إلى العراق وأفغانستان ارتفعت بنسبة 46.4% عام 2007، ليبلغ إجمالي عدد الحالات في خمس سنوات نحو أربعين ألف حالة.
 
وأظهرت إحصاءات أصدرها الجيش أمس أن عدد الحالات الجديدة التي شخصتها المنشآت العسكرية على أنها اضطرابات نتيجة التعرض لصدمات ارتفعت إلى 13981 حالة العام الماضي من 9549 حالة عام 2006.
 
المصدر : وكالات