اجتماع عربي أوروبي بسلوفينيا الشهر المقبل
آخر تحديث: 2008/5/24 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/24 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/20 هـ

اجتماع عربي أوروبي بسلوفينيا الشهر المقبل

أبو الغيط: مصر تحظى بتأييد عربي لتولي الرئاسة المشتركة للاتحاد المتوسطي (الفرنسية- أرشيف)

أعلنت القاهرة اليوم أن اجتماعا يضم الدول العربية المتوسطية والأوروبية سيعقد في سلوفينيا يومي التاسع والعاشر من يونيو/ حزيران المقبل لمناقشة آليات تأسيس الاتحاد المتوسطي.
 
جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية المصرية بعد اجتماع بالقاهرة لوزراء خارجية وممثلي الدول العربية المتوسطية العشر الأعضاء في عملية برشلونة، والمدعوة للانضمام لهذا الاتحاد.
 
وأكد أحمد أبو الغيط أن الدول العربية المتوسطية ترى ضرورة عقد اجتماع وزاري مع الدول الأوروبية للإعداد لقمة دول جنوب المتوسط ونظيرتها الأوروبية بباريس يوم 13 يوليو/ تموز المقبل.
 
وتخطط فرنسا حاليا لإطلاق الاتحاد خلال تلك القمة أثناء رئاستها للاتحاد الأوروبي للدورة القادمة.
 
منسق عربي
وفي هذا الإطار كشف أبو الغيط أن الوزراء العرب قرروا أن تقوم القاهرة "باعتبارها المنسق العربي" للمشاورات مع الاتحاد الأوروبي، بإعداد ورقة تتضمن عدة أفكار حول تأسيس الاتحاد المتوسطي لطرحها خلال الاجتماع العربي الأوروبي بسلوفينيا.
 
وأضاف أن الوزراء العرب الذين شاركوا بالاجتماع "رحبوا بقوة"  بفكرة تولي مصر الرئاسة المشتركة لهذا الاجتماع، معربا عن أمله في أن "يقبل الرئيس حسني مبارك فكرة الرئاسة المشتركة" مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
 
وكان رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون اقترح الشهر الماضي أن يكون مقر الاتحاد المتوسطي بأحد بلدان جنوب المتوسط، مشيرا إلى أنه لم يتم بعد تحديد البلد.
 
وبدوره اقترح ساركوزي الذي أطلق المشروع مطلع مارس/ آذار أن يكون على رأس الاتحاد "رئيس من الضفة الشمالية ورئيس من الجنوبية" في آن واحد.
 
يُذكر أن الرئيس الفرنسي اقترح اتحادا للبحر المتوسط على غرار الاتحاد الأوروبي يضم أكثر من عشر دول من أجل تقييد الهجرة غير الشرعية، ومكافحة ما يسمى الإرهاب وتنشيط التنمية الاقتصادية.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية