شهيد و17 جريحا بنيران إسرائيلية شرق غزة
آخر تحديث: 2008/5/23 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/23 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/19 هـ

شهيد و17 جريحا بنيران إسرائيلية شرق غزة

متظاهرون يحملون أحد الجرحى في الحادث (الفرنسية)

أعلنت مصادر طبية فلسطينية أن فتى فلسطينيا استشهد وأصيب 17 آخرون جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليهم من مركز عسكري قرب معبر المنطار شرق مدينة غزة.
 
وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال أطلقت النار على الفلسطينيين أثناء تظاهرة سلمية نظمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) باتجاه معبر المنطار للمطالبة بفتح المعابر وفك الحصار عن قطاع غزة.
 
وذكر مسؤول بوزارة الصحة الفلسطينية أن الشاب عبد الكريم أهل (22 عاما) استشهد في الحادث وأن هناك ثلاثة أطفال بين الجرحى اثنان منهم في حالة خطرة.
 
قوات الاحتلال أطلقت النار على المظاهرة السلمية (الفرنسية)
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أن الجيش الإسرائيلي بدأ بإطلاق النار على المسيرة وإلقاء القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين اقترب عدد منهم من المعبر ورشقوا الجنود الإسرائيليين بالحجارة.
 
وأضاف المصدر أن عددا من الدبابات الإسرائيلية تقدمت مئات الأمتار وأطلقت النار أيضا باتجاه المتظاهرين.
 
عملية فدائية
وتأتي هذه التطورات مباشرة بعد تبني سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي وشهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عملية فدائية بشاحنة مفخخة بمعبر حانون في شمال قطاع غزة قال الجيش الإسرائيلي إنها خلفت أضرارا مادية لكنها لم تؤد إلى إصابة أي من الجنود الإسرائيليين.
 
وأوضحت سرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى في بيان مشترك أن منفذ العملية هو إبراهيم نصر (23 عاما) من جباليا وهو أحد نشطاء سرايا القدس.
 
وأكدت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي العملية، مشيرة إلى أن الشاحنة انفجرت في الجانب الفلسطيني من الحدود وحطمت نوافذ المباني القريبة.

وأضافت المتحدثة أن مقاومين آخرين شاركا في العملية ضربا بصاروخين أطلقتهما مروحية إسرائيلية دمرا السيارة التي كانا يحاولان الفرار بها. لكن حركة الجهاد الإسلامي قالت إن النشطين تمكنا من القفز من السيارة قبل إصابتهما.
 
وفي وقت سابق، أفاد مراسل الجزيرة بأن مزارعا فلسطينيا مسنا استشهد بقذيفة دبابة إسرائيلية شرق مخيم البريج بوسط قطاع غزة.
 
وأكدت مصادر طبية فلسطينية استشهاد سالم البحابصة (62 عاما) في منطقة جحر الديك قرب مخيم البريج وسط قطاع غزة في عملية توغل للجيش الإسرائيلي صباح اليوم.
المصدر : الجزيرة + وكالات