جمال مبارك يهاجم بوش ويصف خطابه عن فلسطين بأنه محبط
آخر تحديث: 2008/5/20 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/20 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/16 هـ

جمال مبارك يهاجم بوش ويصف خطابه عن فلسطين بأنه محبط

جمال مبارك هاجم جورج بوش لأول مرة (الجزيرة نت)
محمود جمعة-القاهرة
هاجم جمال مبارك نجل الرئيس المصري، والأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم خطاب الرئيس الأميركي جورج بوش أمام منتدى دافوس، ووصف حديثه عن القضية الفلسطينية بأنه "محبط"، وشكك في قدرته على تنفيذ تعهده بإقامة دولة فلسطينية هذا العام.
 
وقال جمال في حديث للتلفزيون المصري الاثنين إن خطاب بوش "كان متوقعا لأن المتابع لخطاباته السابقة يكتشف أنه لم يغير خطابه على الإطلاق، وهذه المرة كان الخطاب محبطا أكثر حول القضية الفلسطينية".
 
وأشار إلى أنه توقع رسالة أقوى من بوش فيما يخص الموضوع الفلسطيني، والتأكيد على حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم، والتذكير بالمسؤوليات التي يجب أن تتحملها إسرائيل... ترقبنا إعلانا جديدا في الموقف الأميركي، إلا أن هذا لم يحدث".
 
وشكك نجل الرئيس المصري في قدرة بوش على تنفيذ تعهده السابق بإقامة دولة فلسطينية مستقلة قبل مغادرته البيت الأبيض في يناير/كانون الثاني المقبل.
 
"
عبد الله الأشعل: تصريحات جمال مبارك تعلن بصراحة أن القاهرة قررت إعادة النظر في العلاقات مع واشنطن
"
إعادة النظر

واعتبر  مساعد وزير الخارجية المصري السابق عبد الله الأشعل أن تصريحات جمال مبارك تعلن بصراحة أن القاهرة قررت إعادة النظر في علاقاتها مع واشنطن، تلك العلاقات التي طالما وصفها الجانبان بأنها "إستراتيجية".
 
وذكر للجزيرة نت أن الرئيس مبارك غاضب بشدة من مواقف بوش خاصة خطابه المستفز أمام الكنيست الذي أعلن خلاله تصفية القضية الفلسطينية، لكنه لم يرد بنفسه.
 
وقال الأشعل "إن مبارك أوكل مهمة الرد على بوش لابنه جمال وهو يعرف أن كلام جمال سيكون له وقع كبير على المسؤولين في واشنطن".
 
واستعرض الأشعل "تحولات نسبية في المواقف المصرية مؤخرا تجاه السياسات الأميركية والإسرائيلية، تجسدت في تصريح عمر سليمان مدير المخابرات المصرية الأخير في إسرائيل بأن القاهرة لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء أي اقتحام إسرائيلي جديد لقطاع غزة".
المصدر : الجزيرة

التعليقات