بوش ينتقد حزب الله مع افتتاح الحوار اللبناني
آخر تحديث: 2008/5/17 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/17 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/13 هـ

بوش ينتقد حزب الله مع افتتاح الحوار اللبناني

بوش وعبد الله غير راضيين عن أحداث بيروت الأخيرة (الجزيرة )

وجّه الرئيس الأميركي جورج بوش بعد لقائه ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز انتقادات مبطنة لحزب الله بالتزامن مع افتتاح مؤتمر الحوار الوطني اللبناني في الدوحة.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي أمس إن بوش وعبد الله اعتبرا خلال مباحثاتهما بالمملكة أمس أن جولة العنف الأخيرة في لبنان "تشجع إيران" مضيفا أن الاثنين اتفقا على إدانة تصرف حزب الله "الذي ضغط على حكومة لبنان المنتخبة".

وذكر  ستيفن هادلي أن "إيران من خلال عملها مباشرة وعبر سوريا دعمت ما حدث في لبنان نهاية الأسبوع الماضي مقدمة مثلا على أن إيران تتصرف ضد مصالح أولئك الذين يريدون سلاما وأمنا وحرية في الشرق الأوسط".

غير أن مسؤولا بالخارجية الأميركية لم يفصح عن هويته ذكر بالمقابل أن بلاده تدعم مؤتمر أقطاب الأزمة اللبنانية، آملة في ألا تتحول المكاسب العسكرية التي أحرزها حزب الله لمكاسب سياسية.

وأوضح هذا المسؤول "نريد أن نقول قبل كل شيء إننا ندعم هذه العملية لأن كثيرين يريدون أن يقولوا إننا لا ندعمها". وأضاف "سنساعد لكننا لن نتدخل".

وقال الرجل أيضا إن "هذه الإشارة الواردة في اتفاق أمس (الذي رعته الجامعة العربية) وكون المشاركين في الدوحة هم أنفسهم الذين شاركوا في حوار 2006 تحملني على الاعتقاد بأن سلاح حزب الله سيطرح في جدول الأعمال".

وأضاف "من المؤكد أن مسألة سلاح حزب الله ما زالت شديدة الأهمية لأن حزب الله كشف للبنانيين وللعالم بماذا يمكن استخدامه".

بموازاة ذلك امتدحت سوريا بدء الحوار اللبناني معربة عن أملها بأن يكون خطوة لإنقاذ لبنان.

وقد صرح وزير الخارجية وليد المعلم لجريدة السفير اللبنانية بأنه "قد تكون هذه الخطوة فرصة حقيقية لإنقاذ لبنان من المخاطر التي تتهدده، قطعا نحن مع المبادرة ونراها فرصة حقيقية".

المصدر : وكالات

التعليقات