بوش يتعهد مجددا لعباس بتأسيس دولة فلسطينية
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الاحتلال يقتل فلسطينيا شمال الخليل بذريعة محاولته طعن جندي إسرائيلي
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ

بوش يتعهد مجددا لعباس بتأسيس دولة فلسطينية

بوش: قلبي ينفطر لرؤية قدرات الفلسطينيين الواسعة تتبدد (رويترز)

تعهد الرئيس الأميركي جورج بوش أثناء لقائه نظيره الفلسطيني محمود عباس في منتجع شرم الشيخ المصري، بالعمل على تحقيق "حلم" تأسيس الدولة الفلسطينية.
 
وقال بوش لعباس "أتعهد أمامكم مرة ثانية بأن حكومتي ستساعدكم على تحقيق الحلم الذي يراودكم، وهو في واقع الأمر حلم يراود الإسرائيليين أيضا, ألا وهو حلم الدولتين اللتين تعيشان جنبا إلى جنب بسلام".
 
واختتم الرئيس الأميركي أولى محادثات مع نظيره الفلسطيني في شرم الشيخ بأنه يريد المساعدة على تحديد دولة فلسطينية لأن "قلبي ينفطر لرؤية قدرات الفلسطينيين الواسعة تتبدد". وأضاف أن "وطنا فلسطينيا سيوفر فرصة لوضع حد للمعاناة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية".
 
وطالب الرئيس الفلسطيني الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل لتسريع المفاوضات وعدم إضاعة الوقت من أجل التوصل إلى اتفاق سلام قبل نهاية العام. وتعتقد السلطة الفلسطينية أن المنطقة في حالة غليان والاضطراب سيكون سيد الموقف فيها إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق في الموعد المحدد.
 
وقد نفى بوش الاتهامات التي تقول إنه منحاز لإسرائيل على حساب الفلسطينيين. وفي حديث أدلى به في المنتجع المصري, تمسك الرئيس الأميركي بتفاؤله بفرص التوصل إلى اتفاق سلام يفضي إلى إنشاء دولة فلسطينية قبل انتهاء ولايته في يناير/ كانون الثاني المقبل.
 
وبدأ بوش مباحثات شرم الشيخ اليوم مع الرئيس المصري حسني مبارك ضمن جولته في المنطقة التي شملت إسرائيل والمملكة العربية السعودية. ومن المنتظر أن يلتقي بوش أيضا العاهل الأردني عبد الله الثاني وعادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي وبرهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: