المقاومة تقصف عسقلان وأولمرت يتوعد وواشنطن تندد
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/11 هـ

المقاومة تقصف عسقلان وأولمرت يتوعد وواشنطن تندد

هجوم عسقلان أصاب الإسرائيليين في المدينة بالهلع (رويترز)

نددت الولايات المتحدة بالهجوم الصاروخي الفلسطيني على مدينة عسقلان والذي أسفر عن إصابة 31 إسرائيليا على الأقل. كما ندد المتحدث باسم البيت الأبيض غوردن جوندرو بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وقال إنها "غير مهتمة بالسلام".

واعتبر المتحدث أيضا أن "صنع السلام أو مساعدة سكان غزة على تحسين حياتهم لا يهم حماس"، أضاف قائلا إن الرئيس الأميركي جورج بوش الذي يزور إسرائيل حاليا "سيقف إلى جانب دولتين, إسرائيل وفلسطين, تعيشان جنبا إلى جنب".

هجوم عسقلان
في الأثناء قالت المصادر الطبية الإسرائيلية وشهود عيان إن الصاروخ أصاب الطابق الثالث من مركز تجاري في عسقلان, وأشارت إلى أن اثنين من المصابين في حالة خطيرة.

وطبقا لتقديرات الجيش الإسرائيلي, فقد أطلق الصاروخ من منطقة بيت لاهيا في شمال القطاع وهو من نوع غراد وأدى إلى إلحاق أضرار بالغة بالمجمع التجاري. كما أصيب الإسرائيليون في المكان بالهلع الشديد.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قد قال في وقت سابق اليوم في لقاء مع الرئيس الأميركي جورج بوش الذي يزور المنطقة إن إسرائيل لن تتحمل مقتل المزيد من المدنيين الأبرياء. وهدد باستخدام القوة العسكرية "على نطاق غير مسبوق إذا استمرت الهجمات الصاروخية".

الغارات الإسرائيلية على غزة تواصلت في الأيام القليلة الماضية (الفرنسية-أرشيف)
عمليات إسرائيلية

من ناحية أخرى شهدت الساعات القليلة الماضية تصعيدا للهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة حيث استشهد أربعة فلسطينيين في ثلاث هجمات منفصلة على القطاع.

وفي هذا الصدد ذكرت المصادر الطبية الفلسطينية أن مقاوما استشهد في ضربة جوية إسرائيلية أثناء توغل بري قرب خان يونس في جنوب القطاع.

كما استشهد شاب فلسطيني برصاص جنود إسرائيليين خلال عملية توغل قرب مخيم جباليا للاجئين بشمال غزة. وأسفرت غارة جوية إسرائيلية في شمال القطاع عن استشهاد ناشط من حركة حماس إضافة إلى مدني.

على صعيد آخر اتهمت حركة حماس الأجهزة الأمنية الفلسطينية باعتقال خمسة من عناصرها في الضفة الغربية. وقالت الحركة في بيان صحفي إن الاعتقالات جرت الأربعاء في مدن طولكرم والخليل وبيت لحم.

وأشارت حماس إلى أن هذه الاعتقالات التي تقول إنها تتم بشكل يومي على خلفيات سياسية، جرت عبر مداهمة منازل عناصرها والاعتقال بعد الاستدعاء للاستجواب.

في المقابل تقول الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة إن هذه الاعتقالات لا تتم على خليفة سياسية وتقول إنها على خلفية جنائية وأمنية.
المصدر : الجزيرة + وكالات