الجيش يشتبك مع مسلحين من العدل والمساواة في الخرطوم
آخر تحديث: 2008/5/10 الساعة 17:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/10 الساعة 17:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/6 هـ

الجيش يشتبك مع مسلحين من العدل والمساواة في الخرطوم

قوات تابعة لحركة العدل والمساواة غرب دارفور (الفرنسية-أرشيف)

قال تلفزيون السودان الرسمي إن اشتباكات تدور حاليا بين الجيش السوداني ومسلحين من حركة العدل والمساواة شمال الخرطوم.
 
وقال الجيش في بيان أذاعه التلفزيون السوداني إن مجموعات من المتمردين تسللت إلى العاصمة بغرض تنفيذ عمليات تخريبية، عقب التصدي لها في ولاية شمال كردفان، مؤكدا أن قوات الجيش تتصدى لهذه المجموعات.
 
بموازاة ذلك أعلنت السلطات السودانية حظرا للتجول في العاصمة من الساعة الخامسة من مساء اليوم (الثانية بتوقيت غرينيتش) وحتى السادسة صباحا اعتبارا من اليوم السبت.
 
وقبل ذلك أكد مسؤولون محليون وشهود عيان أن قوات الجانبين خاضت معارك ضارية بولاية شمال كردفان القريبة من الخرطوم. وقالت العدل والمساواة إنها كانت تعزز قواتها في كردفان، ونفت مهاجمة القوات الحكومية "للحيلولة دون وقوع إصابات بصفوف المدنيين".

وكانت السلطات السودانية أعلنت أنها شددت إجراءات الأمن في الخرطوم "بعد حصولها على معلومات عن مخطط لحركة العدل بالتسلل إلى العاصمة وتنفيذ عمليات تخريبية".
 
وقال متحدث باسم الجيش إن القوات وضعت في حالة تأهب عقب ورود أنباء عن عبور قوات من حركة العدل والمساواة من تشاد مرورا بإقليم دارفور إلى كردفان، وهي تستهدف إحداث دمار في الخرطوم.
 
وبينما قال المسؤول الكبير في العدل والمساواة الطاهر الفكي في بريطانيا إن حركته لا تخطط لمهاجمة الخرطوم، شدد المنسق الإنساني للحركة لغرب دارفور شيخ الدين ماهين أن قواتها في طريقها إلى العاصمة، مضيفا أن لها قوات قرب الخرطوم ويمكنها أن تضرب العاصمة في أي وقت.
 
من جهة أخرى قال الجيش السوداني إن قواته تصدت لهجوم شنته القوات التشادية على منطقة كشكش الحدودية، في إطار ما وصفها بالعملية التخريبية لحركة العدل والمساوة.
المصدر : الجزيرة + وكالات