الإعلان اليوم عن نتائج الانتخابات المحلية بمصر
آخر تحديث: 2008/4/9 الساعة 10:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/9 الساعة 10:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/4 هـ

الإعلان اليوم عن نتائج الانتخابات المحلية بمصر

الانتخابات شهدت إقبالا ضعيفا بعد حسم عدد من الدوائر بالتزكية (الفرنسية)

يتواصل فرز أصوات الناخبين بمختلف المحافظات المصرية، ويتوقع أن تبدأ السلطات اعتبارا من اليوم ولمدة خمسة أيام إعلان نتائج الانتخابات المحلية التي أجريت أمس.
 
وقد شهدت مركز الاقتراع إقبالا وصف بأنه ضعيف مع حصول مرشحي الحزب الوطني على غالبية المقاعد.

وقد جرت الانتخابات أمام 318 لجنة عامة وأكثر من 41 ألف لجنة فرعية، وذلك بعد أن حسمت الانتخابات بالتزكية بأكثر من 25% من الوحدات المحلية بالجمهورية, طبقا لما أعلنته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وأرجعت الوكالة ارتفاع معدلات الفوز بالتزكية إلى تنازل بعض المرشحين, مشيرة إلى أن وزارة الداخلية أعدت غرفة عمليات لهذا الغرض.

انتهاكات
في هذه الأثناء كشفت جماعات حقوقية عن احتجاز الشرطة مراقبين مستقلين، ومنع آخرين من دخول مراكز التصويت.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد انسحبت من الانتخابات يوم الاثنين الماضي، ودعت الناخبين إلى مقاطعتها احتجاجا على استبعاد السلطات لمعظم مرشحي الجماعة.

كما قالت الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي والمركز المصري للتنمية والدراسات الديمقراطية إن الشرطة احتجزت سبعة مراقبين على الأقل من الجماعتين الحقوقيتين المستقلتين بمحافظات القليوبية وأسيوط وسوهاج وكفر الشيخ.

من جهته قال سيد قطاوي مرشح حزب الوفد المعارض بمدينة دمنهور غربي الدلتا لرويترز إن موظفي الانتخابات كانوا يحشون صناديق الاقتراع بأصوات لصالح مرشحي الحزب الوطني الحاكم.

في المقابل ذكر متحدث باسم وزارة الداخلية أنه ليست لديه معلومات عن هذا الموضوع.

يُشار بهذا الصدد إلى أن المجالس المحلية لا تتمتع بسلطة كبيرة، لكنها اكتسبت أهميتها من تعديل دستوري يعطي لها دورا في تزكية من يترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية.
المصدر : الجزيرة + وكالات