تحقيقات المجلس التشريعي أكدت أن الإمام البرغوثي توفي تحت التعذيب (الفرنسية-أرشيف)

دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" السلطة الفلسطينية بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى أن تنفذ فورا التوصيات التي خلص إليها تحقيق المجلس التشريعي الفلسطيني إزاء تعذيب ومقتل الإمام ماجد البرغوثي أثناء احتجازه، وطالبتها بمحاسبة عناصر الأجهزة الأمنية التي انتهكت القانون الفلسطيني والدولي بالتسبب في قتله.

وأشارت المنظمة في بيان خاص إلى أن البرغوثي (42 عاما) كان يعمل إمام مسجد في قرية كوبر القريبة من رام في الضفة الغربية، وقد اعتقلته المخابرات العامة التابعة للسلطة الفلسطينية في 14 فبراير/شباط الماضي، وتم الإعلان عن وفاته بعد ثمانية أيام من ذلك.

ونوه البيان إلى أن اللجنة التي شكلها المجلس التشريعي للتحقيق في ملابسات وفاة الإمام خلصت إلى أنه توفي جراء تعرضه للتعذيب، وحملت السلطة الفلسطينية مسؤولية ذلك.

وبدورها اتهمت المنظمة الحقوقية الدولية قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية بارتكاب انتهاكات أخرى للقانونين الفلسطيني والدولي في تعاملها مع القضية، مشيرة إلى أن البرغوثي لم يسمح له بمقابلة محام، وأنه حرم من الرعاية الطبية العاجلة، كما أنه هو ورجلان احتجزا معه لم يُخبروا بأسباب الاعتقال.

ودعت هيومن رايتس السلطة الفلسطينية لاتخاذ إجراءات من قبل النائب العام تشمل أية تحقيقات أخرى لازمة تهدف إلى محاسبة الأشخاص المسؤولين عن انتهاك القانون الفلسطيني أو الدولي، وطالبت بقيام النائب العام بمراقبة مراكز الاحتجاز التي تديرها المخابرات العامة، والأمن الوقائي والشرطة على نحو منتظم، والسماح لمنظمات حقوق الإنسان الفلسطينية بتفقد مراكز الاحتجاز ومراقبتها.

وقال المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة الحقوقية جو ستورك إن الأدلة التي جمعتها المنظمة ولجنة تحقيق المجلس التشريعي تدل على أن البرغوثي مات متأثرا بالتعذيب، "ونأمل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وضع حد للتعذيب بتقديم المسؤولين عن مقتله للعدالة".

ومن جهة أخرى اتهمت هيومن رايتس ووتش حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بارتكاب "انتهاكات جسيمة" في حقوق الأشخاص المشتبه في عضويتهم في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بقطاع غزة، ومن ضمن هذه الإجراءات الاحتجاز التعسفي والتعذيب والاستخدام المفرط للقوة في تفريق المسيرات والتسبب في وفاة المحتجزين.

المصدر : يو بي آي