الحريري متفائل بشأن حل الأزمة في لبنان
آخر تحديث: 2008/4/29 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/29 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/24 هـ

الحريري متفائل بشأن حل الأزمة في لبنان

قال سعد الحريري إنه سيلتقي قريبا رئيس مجلس النواب نبيه بري (رويترز-أرشيف)

أبدى رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري تفاؤله حيال التوصل إلى حل للأزمة اللبنانية، وانتخاب رئيس للجمهورية خلال جلسة مجلس النواب الذي حدد رئيسه نبيه بري موعد انعقادها يوم 13 مايو/ أيار المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الحريري قوله إن لبنان "أمام فرصة فعلية لانتخاب رئيس" مبديا تفاؤله حيال مبادرة الحوار التي أطلقها بري. وقال "نحن بالتأكيد مع الحوار ولم نكن يوما ضده وقد شاركنا به في كل مرة كان الرئيس بري يدعو إليه".

وأكد الحريري إثر زيارته شيخ عقل الطائفة الدرزية نعيم حسن في مقر الطائفة ببيروت الاثنين أن الأطراف اللبنانية يجب أن تركز على شأنين هما الحوار، وانتخاب رئيس للجمهورية.

وأوضح أن نتائج الحوار ينبغي ألا تعيق عملية الانتخاب. وردا على سؤال حول لقاء مع بري، قال الحريري "إن شاء الله قريبا التقي به، وكما قلت بالأمس فإنني أريد أن ألتقيه".

وكانت قوى 14 آذار قد فوضت الحريري بالتحاور مع بري بهدف التوصل إلى حل يؤدي إلى الخروج من الأزمة في البلاد، وانتخاب رئيس للجمهورية بحسب بيان الأمانة العامة لتلك القوى.

وأكد البيان أنه "لا يجوز ربط انتخاب رئيس الجمهورية بأي شرط من الشروط أو بأي اتفاق مسبق حرصا على الدستور والمؤسسات ومشروع بناء الدولة".

وكان بري -وهو أحد أقطاب المعارضة- دعا الغالبية للحوار بهدف التوصل إلى حل للأزمة السياسية الأخطر التي يشهدها لبنان منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990). وقد ربط تعيين الموعد الجديد لجلسة الانتخاب برد إيجابي على قبول الحوار من قبل الغالبية النيابية التي لم تصدر قرارا بهذا الشأن بعد.

ودعا الرجل إلى تسوية تبدأ بما سمي "إعلان نوايا" حول النسب بالحكومة المقبلة وتحديد الدائرة، وبعدها يرفع اعتصام المعارضة من وسط بيروت وينتخب قائد الجيش العماد ميشال سليمان للرئاسة عبر سلة واحدة.

يُذكر أن سدة الرئاسة في لبنان شغرت منذ 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي اثر انتهاء ولاية إميل لحود دون انتخاب خلف له. ولم يتمكن لبنان من انتخاب رئيس للجمهورية بسبب الخلاف القائم بين الأكثرية والمعارضة، وتم إرجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية حتى اليوم 18 مرة.
المصدر : الفرنسية