عباس يطلع مبارك على نتائج زيارته لواشنطن وموسكو
آخر تحديث: 2008/4/27 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: زلزال بشدة 8 درجات يضرب قرب جزيرة تونغا في المحيط الهادي
آخر تحديث: 2008/4/27 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/22 هـ

عباس يطلع مبارك على نتائج زيارته لواشنطن وموسكو

مباحثات غدا بين مبارك وعباس ستركز على عملية السلام (الفرنسية-أرشيف)

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى شرم الشيخ, بعد زيارتين لموسكو وواشنطن بحث فيهما عملية السلام, محذرا من حدوث ما وصفه بالمأزق الصعب إذا انتهت ولاية الرئيس الأميركي جورج بوش دون التوصل لاتفاق سلام.
 
ومن المقرر أن يلتقي الرئيس المصري حسني مبارك الرئيس عباس صباح الأحد ليطلع منه على نتائج زيارته لروسيا والولايات المتحدة.
 
وبعد عودته من واشنطن, توقف الرئيس الفلسطيني بمطار في غلاسكو بأسكتلندا, وقال إن على الفلسطينيين تدارس الخطوة القادمة إذا انتهت ولاية بوش دون اتفاق.
 
وأضاف أن بوش الذي أجرى معه محادثات "معمقة وواضحة جدا" "يدرك ويعرف أن الفترة الباقية قصيرة، لكنّ لديه أملا في إمكانية أن يحقق شيئا", وحثه على استخدام الثقل الأميركي لـ"تطبيق خارطة الطريق وتطبيق رؤيته للدولتين".
 
عباس وصف محادثاته مع بوش بأنها كانت "معمقة وواضحة جدا" (الفرنسية)
فجوات
وتحدث عباس الجمعة في ختام زيارة إلى الولايات المتحدة –التقى خلالها أيضا ملك الأردن عبد الله- عن فجوات فيما يتعلق بقضايا جوهرية كاللاجئين والحدود والقدس, قائلا إنه يمكن بلوغ اتفاق بشأنها "إذا قدم الجانبان التنازلات الضرورية وتبنت إسرائيل موقفا واقعيا".
 
وقال إنه طلب من بوش أن يؤكد علنا مجددا تأييده لإقامة دولة فلسطينية, وتحدث عن "مخاوف من أن تعرض إسرائيل أراضي أقل من التي احتلتها في حرب 1967".
 
الجبهتان بالقاهرة
وفي سياق آخر أكدت الجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين أن وفدين منهما سيتوجهان للقاهرة الاثنين المقبل للبحث عن تهدئة محتملة مع إسرائيل.
 
وقالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيان إن وفدها سيبحث المبادرة المصرية حول قضايا التهدئة الشاملة وفك الحصار وفتح المعابر والبحث في معالجة قضايا الوضع الداخلي.
 
وبدورها قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إن وفدها سيضم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عبد الرحيم ملوح وأعضاء المكتب السياسي للجبهة ماهر الطاهر وجميل المجدلاوي ورباح مهنا. وأضافت أن الجبهة ترى أن أهم الأولويات التركيز على إنهاء حالة الانقسام وفك الحصار وتعزيز صمود الشعب في مواجهة الاحتلال.
 
وكان القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود الزهار قال في مؤتمر صحفي عند معبر رفح إن حركته تنتظر ردا رسميا عبر الوسيط المصري على عرضها الذي يشمل هدنة ستة أشهر في قطاع غزة مصحوبةً برفع الحصار, مع إمكانية توسيعها لتشمل الضفة الغربية.
المصدر : وكالات