المغرب يطرد أربعة فرنسيين من دعاة حقوق الإنسان
آخر تحديث: 2008/4/26 الساعة 15:45 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/26 الساعة 15:45 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/21 هـ

المغرب يطرد أربعة فرنسيين من دعاة حقوق الإنسان

المغرب اتهم النشطاء بمحاولة إثارة البلبلة بالصحراء الغربية (الفرنسية-أرشيف)

طرد المغرب أربعة فرنسيين من دعاة حقوق الإنسان بعد أن اتهمهم بمحاولة مساعدة ناشطين يطالبون بالاستقلال في الصحراء الغربية، وهو ما أدانته منظمة العفو الدولية.

وقال مصدر أمني مغربي إن الشرطة ألقت القبض على الأربعة في بلدة طنطان الواقعة جنوب البلاد قبل اقتيادهم إلى مطار أغادير ووضعهم في طائرة متجهة إلى باريس. ووصف المصدر الفرنسيين الأربعة بأنهم يمثلون خطرا على النظام العام في "الأراضي الوطنية".

ووفقا لنفس المصدر فإن من بين الأربعة سيدة تدعى كلود مانجين أصفاري كانت تعتزم تنظيم زيارة لجماعات دولية لحقوق الإنسان إلى الصحراء الغربية ومساعدة "الانفصاليين".

بدورها عبرت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا لها، عن أسفها للإجراءات المغربية بحق وفد من جماعة "أكشن باي كريستيانز أجنست تورتشير"، واصفة الإجراءات بأنها نكسة أخرى للمدافعين عن حقوق الإنسان العاملين في الصحراء الغربية.

تجدر الإشارة إلى أن مانجين أصفاري متزوجة من داعية الحقوق الصحراوية النعمة أصفاري الذي اعتقل قبل نحو أسبوعين في مراكش بجنوب المغرب ووجهت له تهمة القيادة وهو ثمل.

وقال أصفاري المحتجز في السجن في انتظار محاكمته بعد غد الاثنين، إن الشرطة المغربية لاحقته ثلاثة أيام قبل اعتقاله، وإن هذه الاتهامات روجت لها السلطات المغربية لإحباط أنشطته.

وقالت منظمة العفو الدولية إن أصفاري قيد إلى شجرة وضرب أثناء استجوابه بشأن علاقاته مع الطلاب الصحراويين في مراكش.

اقتراح الأمم المتحدة بإجراء استفتاء لم يطبق حتى الآن (الفرنسية-أرشيف)

أزمة البوليساريو
يذكر أن المغرب كان قد ضم الصحراء الغربية -المستعمرة الإسبانية السابقة الغنية بالموادر الطبيعية- عام 1975.

وتخوض الرباط حربا مع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) منذ ضم الصحراء حتى إقرار وقف إطلاق النار عام 1991 بوساطة من الأمم المتحدة.

وحاولت الأمم المتحدة إجراء استفتاء للسماح للصحراويين بتقرير مستقبلهم، ولكن الرباط تقول إنه يستحيل تنظيم هذا الاستفتاء وإن أقصى ما يمكن أن تعرضه هو حكم ذاتي محدود.

وقد أعربت فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة عن تأييدها لخطة الحكم الذاتي.

المصدر : رويترز

التعليقات