الاشتباكات دارت بالقرب من بيت لاهيا (الأوروبية-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة أن خمسة فلسطينيين بينهم مقاتلان من سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي أصيبوا جراء غارتين نفذتهما خلال الليل طائرات إسرائيلية وقصف بالدبابات لمنطقة شمال بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وذكر المراسل أن اشتباكات مسلحة دارت بين فصائل من المقاومة الفلسطينية وقوة إسرائيلية خاصة توغلت في تلك المنطقة.
 
وشارك في الاشتباكات مسلحون من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وألوية الناصر صلاح الدين التابعة للجان المقاومة الشعبية.

من جهة أخرى اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من نشطاء السلام الإسرائيليين والأجانب بعدما اشتبكوا مع المستوطنين اليهود في مدينة الخليل أمس.

وقالت مراسلة الجزيرة في الضفة الغربية إن نشطاء من دعاة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين تظاهروا قبالة الشوارع التي تغلقها سلطات الاحتلال في مدينة الخليل، وطالبوا بإعادة فتحها.
 
لكن مستوطنين يهودا اعترضوا طريقهم، واشتبك الجانبان قبل تدخل جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي فرق المظاهرة بالقوة، واعتقل بعض المشاركين فيها.

مقتل إسرائيليين
وكانت كتائب القسام وسرايا القدس قد تبنتا أمس المسؤولية عن عملية المنطقة الصناعية قرب طولكرم بالضفة الغربية التي أسفرت عن مقتل حارسين إسرائيليين. وقالت الجماعتان في بيان مشترك إن العملية نفذها أحد المقاومين المطلوبين لإسرائيل الملاحقين من قبل أجهزة أمن السلطة الفلسطينية.
 
وقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية عددا من العمال الفلسطينيين بعد الهجوم، وبدأت عملية تمشيط بحثا عن منفذ العملية.

وأدانت حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية برام الله العملية. وقال وزير الإعلام بالحكومة رياض المالكي إن العملية تقوض الجهود التي تبذلها السلطة الفلسطينية للاضطلاع بكامل المسؤوليات الأمنية في الضفة الغربية. واعتبرها تهدف إلى إحراج الرئيس الفلسطيني محمود عباس الموجود في واشنطن.

ووسط ذلك تظاهر آلاف الفلسطينيين قرب معبر بيت حانون (إيريز) شمال قطاع غزة تلبية لدعوة حركة حماس، للمطالبة بإنهاء الحصار. ومن جهة أخرى شهدت العاصمة اللبنانية بيروت اعتصاما شارك فيه مئات من اللبنانيين والفلسطينيين أمام السفارة المصرية مطالبين بفتح الحدود بين غزة ومصر.

المصدر : الجزيرة + وكالات