اشتباكات عنيفة بعد مقتل جندي في صعدة شمالي اليمن
آخر تحديث: 2008/4/25 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/25 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/20 هـ

اشتباكات عنيفة بعد مقتل جندي في صعدة شمالي اليمن

جنود يمنيون قرب محافظة صعدة شمال البلاد (الفرنسية-أرشيف)

أفاد شهود عيان بأن اشتباكات عنيفة جرت بين أنصار الحوثي والقوات الحكومية في محافظة صعدة بشمال اليمن، إثر مقتل جندي في كمين نصبه المتمردون.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الشهود أن جنديا قتل وجرح آخر بينما كانا في طريقهما إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة في منطقة حيدان قرب مدينة صعدة، ما تسبب باشتباكات عنيفة في محيط المسجد.
 
وأضاف الشهود أن الاشتباكات كانت مستمرة في فترة ما بعد الظهر في عدة مواقع بمنطقة حيدان، بينما أفاد مصدر مقرب من القيادة الميدانية للحوثيين بأن القوات الحكومية تستعمل الأسلحة الثقيلة في المعارك.
 
ويأتي تجدد القتال بعيد عودة فريق الوساطة القطرية إلى صنعاء، بعد أن غادر الأسبوع الماضي إلى الدوحة بسبب تعثر تطبيق الاتفاق بين الحكومة وأنصار الحوثي الذي تم التوصل إليه في يونيو/ حزيران 2007 وأعيد إطلاقه والاتفاق على صيغة لتطبيقه في فبراير/ شباط الماضي في الدوحة.
 
لجنة بديلة
وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أعلن أمس إعفاء أعضاء الجانب الحكومي من اللجنة المشرفة على تنفيذ اتفاق المصالحة من مهامهم. ومن المتوقع أن يعين الرئيس صالح لجنة بديلة مصغرة تمهيدا لاستئناف تنفيذ بنود الاتفاق.
 
وكان زعيم التمرد عبد الملك الحوثي قال في وقت سابق إن الفريق القطري غادر صعدة بعد أن وصل إلى "طريق مسدود". وأضاف أن الجانب الرسمي رفض إخراج قوات الجيش من المناطق التي انتشر فيها أثناء المعارك خاصة القرى والمدارس والمساجد.
 
وحمل الحوثي الرئيس صالح مسؤولية الحفاظ على الأمن والاستقرار وحقن الدماء ووقف الحروب.
المصدر : الفرنسية