عباس يصل واشنطن ويلتقي بوش الخميس
آخر تحديث: 2008/4/24 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/24 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/19 هـ

عباس يصل واشنطن ويلتقي بوش الخميس

عباس قال في تونس إنه مصمم على التوصل لسلام قبل نهاية ولاية بوش (الفرنسية) 

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء إلى واشنطن للقاء مسؤولين أميركيين في مقدمتهم الرئيس الأميركي جورج بوش.

وسيلتقي عباس مع وزيرة الخارجية الأميركية ونواب من الكونغرس اليوم قبل أن يلتقيه بوش غدا الخميس.

وتوقف عباس في أيسلندا في طريقه للولايات المتحدة، وقال من هناك إنه سيلتقي مجددا الرئيس بوش في منتجع شرم الشيخ المصري يوم 17 مايو/أيار القادم، ورحب بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في هذه "القمة"، ولكنه قال إن ذلك لم يتأكد بعد.

يأتي ذلك في إطار السعي للتوصل لاتفاق سلام بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل قبل مطلع العام القادم حيث تنتهي ولاية الرئيس الأميركي الحالي.

وقبل ذلك وفي العاصمة التونسية، قال عباس إنه عازم على التوصل إلى "اتفاق إطار" يرسي أسس معاهدة سلام مع إسرائيل مع نهاية ولاية بوش.

وفي هذا الإطار اعتبر عباس أن الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر فشل في محادثاته مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في إقناعها بقبول اتفاق سلام مستقبلي مع إسرائيل يقوم على أساس دولتين. وأشار إلى أن تلك المبادرة افتقرت إلى "النتائج الإيجابية".

وقال عباس للصحفيين في أيسلندا إن كارتر الذي واجه انتقادات أميركية وإسرائيلية للقاءاته مع حماس في غزة ودمشق، "قدم النصيحة الصائبة" لهم.

وأضاف أن الرئيس الأميركي الأسبق حث الحركة "على قبول حل الدولتين وقبول الاتفاقات السابقة التي أبرمها الفلسطينيون مع إسرائيل لكنه فشل للأسف في إقناعها بذلك، ولم تتمخض زيارته عن نتائج إيجابية".

وكانت حماس رحبت بكارتر وقالت إن لقاءه يؤكد دور الحركة فلسطينيا، كما أكدت أنها مستعدة للقبول باتفاق سلام يتوصل له عباس مع إسرائيل إذا قبل به الشعب الفلسطيني في استفتاء شريطة أن يسبق ذلك مصالحة وطنية.

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الثلاثاء لوكالة إنترفاكس أنه سيتم عقد اجتماع لوزراء اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط في الأول والثاني من مايو/ أيار القادم في لندن.

المصدر : وكالات