المغرب يشيد بموقف المبعوث الأممي وصحف الجزائر تنتقده
آخر تحديث: 2008/4/24 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/24 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/18 هـ

المغرب يشيد بموقف المبعوث الأممي وصحف الجزائر تنتقده

المغرب اقترح مشروعا للحكم الذاتي بالصحراء الغربية (الفرنسية-أرشيف)

وصف المغرب موقف الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية بيتر فان والسوم بالشجاع منتقدا في الوقت نفسه ما أسماه العداء الذي تكنه جنوب أفريقيا للمغرب ووقوفها إلى جانب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب(البوليساريو) والجزائر.
 
وقال الناطق باسم الحكومة المغربية خالد الناصري إن والسوم "توصل إلى خلاصة شجاعة وواضحة وهي أن استقلال الصحراء خيار غير واقعي، لأن  قيام دولة سادسة في المغرب العربي خيار انتحاري من شأنه أن يزعزع الاستقرار".
 
وأضاف الناصري في تصريح صحفي "هذا يدعم قناعاتنا وموقفنا البناء، نأمل أن يدرك الجزائريون وجبهة البوليساريو أنه من العبث الجري وراء سراب دولة سادسة في المغرب العربي".
 
ويضم اتحاد المغرب العربي خمس دول هي ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.
 
وكان والسوم قد أدلى مؤخرا بتصريحات اعتبر خلالها أن خيار الاستقلال الذي تطالب به البوليساريو "خيار غير واقعي".
 
وفي نفس السياق اعتبر المغرب أن جنوب أفريقيا أصبحت غير مؤهلة للعب أي دور في قضية الصحراء، وذلك على خلفية تصريح سفير جنوب أفريقيا في الأمم المتحدة دوميسانو كومالو الذي دافع أمس عن استقلال الصحراء الغربية.
 
وبررت الرباط ذلك بما وصفته بالعداء الذي أبدته بريتوريا للمغرب ووقوفها إلى جانب جبهة البوليساريو والجزائر.
 
"
وكالة الأنباء المغربية الرسمية ذكرت أن جنوب أفريقيا "بصفتها رئيسة لمجلس الأمن، انتهكت قواعد اللياقة الدبلوماسية التي يفرضها موقعها، وذلك عبر الانحياز بوضوح لنظرية الطرفين الآخرين، الجزائر والبوليساريو"
"
لياقة دبلوماسية
وذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية أن جنوب أفريقيا "بصفتها رئيسة لمجلس الأمن، انتهكت قواعد اللياقة الدبلوماسية التي يفرضها موقعها، وذلك عبر الانحياز بوضوح لنظرية الطرفين الآخرين، الجزائر والبوليساريو".
 
وأكدت أن السياسة الخارجية لجنوب أفريقيا التي ينبغي أن تكون "مثالا" في أفريقيا "تقدم صورة عن سياسة أفريقية بدائية وتفتقر إلى الحياد".
 
وكان سفير جنوب أفريقيا دوميساني كومالو الذي يترأس مجلس الأمن الدولي شهر أبريل/نيسان كشف في تصريح صحفي أمس أنه يختلف مع الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية بيتر فان والسوم الذي يعتبر استقلال الصحراء الغربية أمرا غير واقعي.
 
انتقادات جزائرية
ومن جهتها انتقدت الصحافة الجزائرية بشدة المسؤول الأممي فان والسوم متهمة إياه بالانحياز للمغرب.
 
وأشادت في الوقت نفسه بما اعتبرته "تبرؤ" مجلس الأمن الدولي أمس من موقف الموفد الخاص خلال جلسته المغلقة.
 
مفاوضات
واستأنف وفدا المغرب والبوليساريو قبل عام مفاوضات بينهما في مانهاست قرب مدينة نيويورك الأميركية، لكن أربع جولات من تلك المفاوضات لم تسفر عن أي نتيجة، ولم يتحدد بعد موعد الجولة المقبلة.
 
وعرض المغرب في وقت سابق على البوليساريو منح الصحراء الغربية "حكما ذاتيا واسعا تحت سيادة المغرب"، غير أن البوليساريو رفضت الاقتراح وطالبت بتنظيم استفتاء حول تقرير المصير.
 
المصدر : الفرنسية