دعوة دولية لانتخاب رئيس للبنان والبرلمان يخفق مجددا
آخر تحديث: 2008/4/23 الساعة 01:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/23 الساعة 01:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/18 هـ

دعوة دولية لانتخاب رئيس للبنان والبرلمان يخفق مجددا

وليد المعلم (يمين) وبرنار كوشنر التقيا وبحثا ملف لبنان لأول مرة منذ شهور (الفرنسية)

دعت الأطراف المشاركة في اجتماع دولي بشأن لبنان إلى انتخاب فوري وغير مشروط لرئيس جديد للبنان بعد أن أخفق البرلمان اللبناني مرة أخرى في عقد جلسة لاختيار من يسد الفراغ الرئاسي القائم في البلاد منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني السابق.

وجاءت تلك الدعوة في بيان ختامي أصدره المشاركون من دول عربية وغربية في اجتماع عقد بالكويت على هامش مؤتمر وزاري دولي بشأن العراق رفضت سوريا -بحسب تصريحات فرنسية- المشاركة فيها واعتبرت الاجتماع سعيا لتدويل الأزمة اللبنانية.

ودعا البيان إلى "الانتخاب الفوري للمرشح التوافقي، العماد ميشال سليمان (قائد الجيش) رئيسا دون شروط مسبقة" وتشكيل حكومة وحدة وطنية واعتماد قانون جديد للانتخاب يتوافق عليه الجميع وتجرى على أساسه الانتخابات.

ودعا المشاركون في الاجتماع "جميع الأطراف داخل وخارج لبنان إلى احترام استقلال وسيادة لبنان" مع التأكيد على الدعم الكامل لحكومة لبنان برئاسة فؤاد السنيورة.

كما طالب المجتمعون لبنان وسوريا "بإعادة تحديد علاقاتهما وتطبيعها" عبر إقامة علاقات دبلوماسية وترسيم الحدود بينهما في ظل جو من "الاحترام المتبادل".

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا ولبنان (وزير الخارجية بالوكالة طارق متري) ومصر والأردن والكويت وقطر والسعودية والإمارات، إضافة إلى ممثلين للجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والأمانة العامة للأمم المتحدة.

انتقاد سوري
وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحافي إن الاجتماع يهدف إلى تدويل الأزمة اللبنانية ووضع حد لجهود الجامعة العربية.

وأعرب المعلم عن خشيته من أن يكون هدف اجتماع اليوم إخراج الأزمة اللبنانية من أيدي جامعة الدول العربية باتجاه التدويل، وذلك في إشارة للجهود التي يقودها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لتفعيل مبادرة عربية للحل.

وقبيل انعقاد ذلك الاجتماع بساعات التقى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر بنظيره السوري وبحثا الملف اللبناني.

وأعلن كوشنر أن المعلم دعي لحضور الاجتماع حول لبنان في الكويت، لكنه رفض الحضور.

وانتقد كوشنر مواقف دمشق بشأن الأزمة اللبنانية وقال إنها ""تريد حلا، لكنه ليس الحل الذي تريده غالبية اللبنانيين".

وبين أن لقاءه مع المعلم لا يتناقض مع المعلن من موقف الرئيس نيكولا  ساركوزي بتجميد الاتصالات على مستوى رفيع مع سوريا، معتبرا ذلك متعلقا بتجميد زيارات دمشق لا اللقاءات دولية.

وكان المعلم وصف لقاءه مع كوشنر بالـ"ودي" وأنه يحبذ حضور سوريا ويلح على حضورها للاجتماع.

وأضاف "قلت له كان يجب قبل البدء بمثل هذا الاجتماع ان تستشار سوريا باعتبارها جارا للبنان، وقلت له إنه عندما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أسماء المجتمعين لم يكن اسم سوريا موجودا".

نبيه بري يقول إنه لن يدعو لجلسة برلمانية جديدة دون موافقة على الحوار (الفرنسية-أرشيف)

تأجيل جديد
ويأتي ذلك التحرك الدولي في وقت تأجلت فيه للمرة الـ18 جلسة لمجلس النواب اللبناني كان متوقعا أن يتم فيها انتخاب رئيس جديد البلاد.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني  نبيه بري إنه لن يحدد موعد عقد جلسة جديدة للبرلمان لانتخاب رئيس جديد للبلاد قبل موافقة الأطراف اللبنانية على استئناف جلسات الحوار بينها.

وأكد بري أنه يفضل التوصل لموعد الجلسة القادمة للبرلمان عبر الحوار نفسه، ودعا إلى تسوية تبدأ بـ"إعلان نوايا" حول النسب في الحكومة المقبلة وتحديد الدائرة، وبعدها يرفع اعتصام المعارضة من وسط بيروت وينتخب العماد ميشال سليمان للرئاسة عبر سلة واحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات