عباس يلتقي حسني مبارك وملك الأردن بالقاهرة
آخر تحديث: 2008/4/2 الساعة 14:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/2 الساعة 14:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/27 هـ

عباس يلتقي حسني مبارك وملك الأردن بالقاهرة

عباس أجرى مباحثات بالسعودية تناولت جهود السلام بالشرق الأوسط (الفرنسية-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة بالقاهرة أن الرئيس المصري حسني مبارك التقى نظيره الفلسطيني محمود عباس اليوم بالقاهرة وناقشا ملفات تتعلق بالموضوع الفلسطيني.
 
وتتناول المحادثات خصوصا المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وموضوع المعابر والوضع في قطاع غزة.
 
ومن المنتظر أن يلتقي مبارك أيضا في نفس اليوم ملك الأردن عبد الله الثاني، وقد تعقد قمة تجمع القادة الثلاثة.
 
وتأتي زيارة عباس للقاهرة بعد مباحثات أجراها بالرياض مع ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز تناولت جهود السلام بالشرق الأوسط ونتائج القمة العربية الأخيرة بدمشق وجولة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الأخيرة بالمنطقة.
 
وفي نفس الإطار ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن الرئيس الفلسطيني التقى في القاهرة اللواء عمر سليمان مدير المخابرات العامة المصرية.
 
وأوضح المصدر أن محمود عباس أطلع المسؤول المصري خلال اللقاء الذي جرى مساء أمس "على صورة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي والجهود المبذولة لإعطاء دفعة لعملية السلام إلى الأمام".
 
مفاوضات واستيطان
ومن جهة أخرى أكد نبيل عمرو مستشار الرئيس الفلسطيني اليوم في تصريحات صحفية أن السلطة الفلسطينية لن توقف المفاوضات مع إسرائيل "رغم استمرار الاستيطان".
 
نبيل عمرو أكد استمرار الفلسطينيين في المفاوضات رغم الاستيطان
(الفرنسية-أرشيف) 
وقال إن "إسرائيل تتمنى أن نترك مائدة المفاوضات احتجاجا، لكننا سنستمر في المفاوضات ولن نتوقف في الوقت نفسه عن الاحتجاج وعن طرح قضية الاستيطان للضغط على إسرائيل".
 
وأعرب عمرو عن أمله في أن تحقق زيارة عباس المرتقبة لواشنطن مطلع الشهر المقبل "تقدما في العملية السياسية يقود إلى قيام الدولة الفلسطينية".
 
وعلى الصعيد الداخلي الفلسطيني دعا مستشار الرئيس الفلسطيني حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى الموافقة على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة وذلك لحل الأزمة الراهنة في الأراضي الفلسطينية.
 
وقال نبيل عمرو إن تلك الخطوة تشكل "الحل الديمقراطي والمخرج للجميع من الأزمة الفلسطينية" مشددا على "ضرورة تحقيق هذا الأمر بالتوافق".
 
وكانت عدة محاولات لرأب الصدع بين فتح وحماس قد واجهت الفشل وآخرها مبادرة طرحها اليمن.
المصدر : الجزيرة + وكالات