عناصر المقاومة الفلسطينية استهدفوا قوات إسرائيلية بمعبر كرم أبو سالم (الفرنسية)

استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب 13 جنديا إسرائيليا في عملية فدائية نفذها عناصر من المقاومة الفلسطينية مستهدفين بسيارات مفخخة قوات إسرائيلية تشرف على مراقبة معبر في جنوب قطاع غزة.

وقد استشهد الفلسطينيون الثلاثة في المواجهات التي اندلعت في معبر كرم أبو سالم بين عناصر المقاومة والقوات الإسرائيلية بعد أن قام ناشطون بتفجير ثلاث سيارات مفخخة مستهدفين الجنود الإسرائيليين الذين يراقبون المعبر الفاصل بين غزة وإسرائيل.

ولم يتحدث الجيش الإسرئيلي سوى عن تفجير سيارة واحدة. وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي إن الهدف من تلك العملية كان كبيرا ويتمثل في أسر جنود إسرائيليين.

وأضاف أدرعي في اتصال هاتفي مع الجزيرة أن القوات الإسرائيلية تمكنت من إحباط تلك العملية التي قال إنها الخامسة من نوعها التي تقوم بها المقاومة الفلسطينية.

في المقابل قال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن عناصر من القسام تمكنت -في تلك العملية التي أطلق عليها اسم "نذير الانفجار"- من اقتحام المعبر بأربع سيارات مفخخة تم تفجير ثلاث منها.

وأضاف في اتصال هاتفي مع الجزيرة أن الخسائر في صفوف القوات الإسرائيلية أكبر مما أعلنه الجيش، مؤكدا أن ذلك الاقتحام يعتبر فشلا للقوات الإسرائيلية.

وقال شهود عيان إنه بعد الانفجار هرعت سيارات الإسعاف الإسرائيلية إلى المكان لنقل الجرحى، فيما تقدمت الآليات العسكرية الإسرائيلية والدبابات وحدث إطلاق نار كثيف بين مقاومين فلسطينيين وجنود إسرائيليين.

غارات إسرائيلية على غزة خلفت منذ الأربعاء نحو عشرين شهيدا (رويترز-أرشيف)
شهيد بغارة
وجاءت تلك العملية بعد ساعات على استشهاد فلسطيني وإصابة آخر في غارة جوية إسرائيلية على حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وقالت كتائب القسام إن الشهيد من عناصرها. وأفاد شهود عيان أن اشتباكات دارت بين عناصر من القسام وقوة إسرائيلية خاصة تسللت إلى حي الشجاعية مدعمة بعدد من الآليات العسكرية.

وأضاف الشهود أن قوة الاحتلال تساندها دبابات ومدرعات توغلت لمئات الأمتار من معبر ناحال عوز باتجاه شرق الشجاعية لعدة ساعات، قبل أن تنسحب باتجاه المنطقة الفاصلة بين غزة وإسرائيل.

وجاء التوغل الإسرائيلي بعد أن أعلنت عدة فصائل فلسطينية أنها أطلقت صواريخ وقذائف هاون الجمعة على مواقع إسرائيلية قريبة من قطاع غزة.

المصدر :