التطورات الأمنية في العراق ليوم 16 أبريل 2008
آخر تحديث: 2008/4/17 الساعة 02:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/17 الساعة 02:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/12 هـ

التطورات الأمنية في العراق ليوم 16 أبريل 2008

اثنان من مشاة البحرية قتلا خلال هجوم استهدف دوريتهما في الأنبار(رويترز)

- أعلن الجيش الأميركي أن اثنين من مشاة البحرية قتلا في 14 أبريل/نيسان جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور مركبة كانا يستقلانها في محافظة الأنبار غرب العراق.

- أقالت الحكومة العراقية الفريق أول موحان حافظ الفريجي قائد عمليات البصرة واللواء الركن عبد الجليل خلف قائد شرطتها بعد ثلاثة أسابيع من بدء الحملة الأمنية ضد المليشيات في المدينة.

- وفي البصرة أيضا قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب شخص واحد في قصف جوي أميركي وفق ما أعلنه متحدث باسم القوات البريطانية، فيما ذكرت مصادر الشرطة العراقية أن الغارة قتلت ستة أشخاص وجرحت ثلاثة آخرين.

- قتل شخصان وأصيب 18 آخرون في اشتباكات وقعت بين قوات عراقية بدعم أميركي ومليشيا جيش المهدي في مدينة الصدر مساء الثلاثاء.

- وفي البصرة كذلك نجا على الخفاجي ممثل المرجع الشيعي علي السيستاني وسط المدينة من هجوم شنه مسلحون مجهولون أمام منزله حسبما أفاد مصدر أمني عراقي.

- وفي منطقة الجنينة شمال البصرة اعتقلت قوى الأمن العراقية مؤيد العبادي مسئول لجنة العشائر في مكتب الشهيد الصدر في البصرة خلال عملية دهم وتفتيش.

- أكد متحدث عسكري أميركي أن المصور العراقي بلال حسين(36عاما) الذي يعمل لصالح وكالة أسوشيتد برس" الأميركية، أطلق بعد اعتقال دام أكثر من عامين إثر الاشتباه بتقديمه مساعدة للمسلحين.

- أعلن متحدث عسكري عراقي الأربعاء فتح بعض الطرق المغلقة في مدينة الصدر بعد إزالة الألغام والعبوات الناسفة من عدد من شوارعها.

- وفي بغداد أيضا سقطت قذيفة هاون مجهولة المصدر أمس بالقرب من محطة وقود الإدريسي في منطقة القناة شرقي بغداد، وأدت إلى إصابة خمسة مدنيين بجروح.

- أطلقت القوات الأميركية سراح مدير مستشفى الأمراض النفسية والعقلية في بغداد علي البستان بعد احتجازه لمدة شهرين للاشتباه في أنه يزود تنظيم القاعدة بمرضى لاستخدامهم في تفجيرات انتحارية.

- قال الجيش الأميركي إن الشرطة العراقية قتلت سبعة من أعضاء تنظيم القاعدة واعتقلت ثلاثة آخرين مشتبه بهم في بلد (80 كيلومترا إلى الشمال من بغداد) في عملية أمنية دارت في 12 أبريل/ نيسان.

- قالت الشرطة العراقية إنها عثرت على ثلاث جثث في مناطق مختلفة من بغداد الثلاثاء.

- قالت الشرطة إن قنبلة على الطريق تسببت في إصابة اثنين من حراس منشأة حكومية في مدينة كركوك(290 كيلومترا شمال بغداد).

- وفي الموصل قتل رجل وابنته الأربعاء بنيران أطلقتها قوة أميركية بعد تعرضها لهجوم في حي المالية جنوب المدينة.

- وفي الموصل أيضا انفجرت سيارة ملغومة شمال شرق المدينة أثناء مرور سيارة للشرطة إلا أنها أخطأت الهدف وأصابت مدنيين.

- وفي مدينة تلعفر اعتقلت قوة من الجيش العراقي ثلاثة مطلوبين أثناء قيامها بحملة دهم وتفتيش في حي الربيع حسبما أفاد مصدر أمني عراقي.

المصدر : وكالات