ممارسات الجنود الأميركيين في العراق ساهمت بتعزيز نظرة العرب السلبية للولايات المتحدة (رويترز)

كشف استطلاع جديد عن الموقف السلبي المتصاعد في العالم العربي إزاء سياسات الولايات المتحدة. وقال الاستطلاع الذي أجرته جامعة ماريلاند ومؤسسة زغبي الدولية ونشرت نتائجه الاثنين، إن ثمانية من كل عشرة عرب لديهم آراء سلبية عن الولايات المتحدة.

وفي هذا الاستطلاع الذي شارك فيه على مدى الشهر الماضي نحو أربعة آلاف شخص من السعودية ومصر والمغرب والأردن ولبنان والإمارات، كان لدى 83% منهم آراء سلبية عن الولايات المتحدة، في حين قال 70% من هؤلاء إنهم لا يثقون بالقوة العظمى.

وعندما سئل المشاركون عن أكثر زعيم عالمي لا يحبونه جاء الرئيس الأميركي جورج بوش على رأس القائمة بنسبة 63%، يليه رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بنسبة 39%.

وفيما يتعلق بالعراق، فإن 6% رأوا أن زيادة حجم القوات الأميركية في العراق العام الماضي حققت أهدافها بخفض ما يسمى العنف في البلاد.

ويعتقد ثمانية من كل عشرة عرب أن العراقيين باتوا أسوأ حالا عما كانوا عليه قبل الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق في مارس/آذار 2003، في حين قال 2% إن العراقيين أصبحوا أفضل حالا.

وحدد 80% من المشاركين الصراع العربي الإسرائيلي قضية أساسية، لكن 55% قالوا إنهم لا يعتقدون أنه سيكون هناك سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفيما يتعلق بإيران، رأى 67% من المستطلعة آراؤهم أن من حق طهران أن يكون لها برنامج نووي.

وقال شبلي تلحمي وهو أستاذ بجامعة ماريلاند والمسؤول عن الاستطلاع السنوي إن "هناك شعورا متزايدا بسوء الظن والافتقار للثقة في الولايات المتحدة".

المصدر : رويترز