مؤسسات عربية تعقد مؤتمرا لرعاية الأيتام في البحرين
آخر تحديث: 2008/4/15 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/15 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/10 هـ

مؤسسات عربية تعقد مؤتمرا لرعاية الأيتام في البحرين

المؤتمر يحضره باحثون ومهتمون من مختلف الدول العربية (الجزيرة نت)

حسن محفوظ-المنامة

افتتح الاثنين في العاصمة البحرينية المنامة مؤتمر لرعاية الأيتام تشارك فيه 140 مؤسسة مختصة وأكثر من ثلاثمائة شخصية من الباحثين والمهتمين من مختلف الدول العربية.

ويبحث المؤتمر الذي رفع شعار "خير البيوت بيت فيه يتيم يحسن إليه" سبل تنمية قيم الولاء والمواطنة الصالحة لدى الأيتام وطرق تنشئتهم.

وتنظم المؤتمر المؤسسة الخيرية الملكية في البحرين، وتستمر أشغاله إلى يوم غد الأربعاء، حيث ستعرض فيه تجارب مؤسسات رائدة في رعاية الأيتام على المستوى العالمي، كما يناقش المجتمعون فيه كيفية التواصل مع المؤسسات الدولية ذات الصلة.

ويناقش المؤتمر الجهود المجتمعية والحكومية التشريعية في موضوع الأيتام، إضافة إلى دور المؤسسات التعليمية في هذا المجال، وتقام على هامشه مجموعة من اللقاءات التدريبية يحاضر فيها أكاديميون ومتخصصون.

وفي حديث للجزيرة نت دعا عدنان القطان نائب رئيس المؤسسة الملكية الخيرية البحرينية إلى الاهتمام باليتيم وإيجاد البيئة الصالحة لنشأته والسعي لسد فجوة الأبوة والعاطفة التي يحرم منها.

وقالت مديرة إدارة الأسرة في الجامعة العربية منى كامل إن اهتمام الحكومات العربية بفئة الأيتام "ضعيف وغير مقبول ولا يتم بشكل حضاري ولا يعتمد الأساليب الحديثة".

وتضيف كامل في تصريح للجزيرة نت أن المؤسسات الأهلية في الوطن العربي هي التي تقوم على رعاية الأيتام والأطفال.

وترى أن أبناء الأسرى في السجون وأبناء الشوارع هم أيضا في حكم الأيتام لأنهم يفتقدون الرعاية الأبوية والدفء الأسري.

المصدر : الجزيرة