إسرائيل وأميركا تعترضان على تزويد سوريا بالأسلحة الروسية (الفرنسية-أرشيف)  

بدأت روسيا اليوم الثلاثاء التمهيد لتسليم سوريا النماذج الأولى من نظام "بانتسير أس 1" قصير المدى، وهو أحد أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

وزار وفد عسكري فني سوري الثلاثاء مكتب تصميم المعدات "كيبيبي" الذي ينتج النظام في مدينة تولا الروسية للمباشرة في إجراءات تسلم الدفعة الأولى من النظام الجديد.

ويحمل نظام الدفاع المتحرك "بانتسير أس1" 12 صاروخا أرض/جو على منصات.

ومولت الإمارات العربية المتحدة صنع النظام وقدمت الطلب الأول لشرائه، ولدى روسيا طلبيات تشمل 64 نظام بانتسير قيمتها الإجمالية نحو 2.5 مليار دولار، وتتوقع موسكو أن تصل قيمة الطلبات في المستقبل إلى خمسة مليارات دولار.

وسبق أن أعلن أن سوريا طلبت 36 نظاما، والإمارات العربية المتحدة 50 نظاما، والجزائر 38 نظاما.

وقالت الولايات المتحدة عام 2006 إنها فرضت عقوبات على مكتب تصميم تلك الأنظمة بسبب مبيعات أسلحة إلى إيران وسوريا، لكن الشركة المصنعة أكدت أنها تلتزم بكل القوانين الدولية وأن التصرف الأميركي غير مبرر.

وأفادت مجلة "جينز" الدفاعية قبل عام بأن سوريا وافقت على إمداد إيران ببعض أنظمة "بانتسير أس 1"، لكن روسيا أكدت حينها أن بنود العقد تمنع سوريا من إعادة بيع الأسلحة.

وتعارض إسرائيل مبيعات الأسلحة الروسية لسوريا وتقول إنها تخشى أن تقع في أيدي جماعات مسلحة أو أن تخل بميزان القوى الإقليمي الذي هو لصالح إسرائيل.

المصدر : وكالات