بغداد تريد اتفاقا إستراتيجيا مع واشنطن
آخر تحديث: 2008/4/14 الساعة 17:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/14 الساعة 17:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/9 هـ

بغداد تريد اتفاقا إستراتيجيا مع واشنطن

هوشيار زيباري: الجولة الأولى من المفاوضات مع واشنطن استكملت (الفرنسية-أرشيف)
أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن حكومته ستسعى للحصول على موافقة البرلمان على اتفاق إستراتيجي يحدد طبيعة عمل ونشاط القوات الأميركية بالبلاد على المدى البعيد.
 
وقال زيباري لرويترز إن الجولة الأولى من المفاوضات استكملت وإنه لا توجد "أجندة" مستترة، وإن هذا الاتفاق سيكون شفافا وسيعرض على ممثلي الشعب العراقي.
 
وأعرب الوزير عن ثقته في أن الاتفاق سيكون محور مناقشات ساخنة عندما يحين الوقت لذلك، لكنه أعرب عن اعتقاده بأن هناك قناعة قوية من جانب القيادة العراقية بأن الاتفاق في صالح العراق.
 
ويتوقع محللون أن ترفض الاتفاق المقترح حركة الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر المناهض للاحتلال الأميركي والتي تشغل 30 مقعدا في البرلمان المكون من 275 مقعدا.
 
وكان مسؤولون أميركيون وعراقيون صرحوا في بغداد بأنهم يعملون على استكمال المفاوضات بحلول يوليو/تموز المقبل أي قبل وقت طويل من انتخاب الرئيس الأميركي القادم في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
 
وتوجد القوات الأميركية في العراق بموجب تفويض من الأمم المتحدة ينتهي العمل به بانتهاء عام 2008.
 
ولا يريد العراق تجديد هذا التفويض، الأمر الذي يدعو الحكومتين العراقية والأميركية إلى التوصل لاتفاق يسمح ببقاء القوات الأميركية في العراق بعد موعد انتهاء التفويض الأممي.
المصدر : وكالات