الكويت تسحب قانون منع التجمعات مع بدء الترشيح للانتخابات
آخر تحديث: 2008/4/15 الساعة 01:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/15 الساعة 01:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/10 هـ

الكويت تسحب قانون منع التجمعات مع بدء الترشيح للانتخابات

قانون التجمعات الذي أصدرته الحكومة بالكويت قوبل بمعارضة واسعة (الجزيرة نت-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة في الكويت بأن الحكومة الكويتية سحبت قانون منع التجمعات، بعد أن واجهت معارضة شديدة من عدة جهات بشأن ذلك القانون.
 
وكانت الحكومة قد أصدرت مؤخرا مرسوما بقانون ينظم التجمعات العامة، وهو المرسوم الذي كانت المحكمة الدستورية العليا قد أبطلت شبيها له قبل عامين، لكونه يقيد الحريات حسب بعض النخب السياسية والمجتمعية.

ودافعت الحكومة في وقت سابق عن ذلك القانون وقالت إن الدستور يبيح لها إصدار "مراسيم ضرورة" في أوقات حل البرلمان، إلى جانب خلو البلاد منذ عامين من وجود قانون ينظم الاجتماعات العامة، خشية استغلال هذه التجمعات لترويج أفكار ومواقف تضر الأمن والسلم المجتمعي.
 
وقد رأى محمد البصيري نائب رئيس مجلس الأمة أن ذلك المرسوم يحمل "شبهة" من حيث التوقيت، حيث إنه جاء في ظل غياب البرلمان، ووسط حملة وموسم انتخابي تشكل الاجتماعات العامة فيه العمود الفقري.
 
وقبل أن تسحب الحكومة ذلك القانون كان البصيري يتوقع أن يسقط مجلس الأمة القادم هذا المرسوم، مشيرا إلى أنه سيغدو "مادة خصبة لمهاجمة ونقد الحكومة من قبل المرشحين عند فتح مجال الدعاية الانتخابية".



 
"
يفرض مرسوم القانون على كل من يرغب في تنظيم اجتماع عام أن يبلغ المحافظ كتابة قبل عقده بـ10 أيام على الأقل
"
مرسوم القانون

ويفرض مرسوم القانون على كل من يرغب في تنظيم اجتماع عام أن يبلغ المحافظ كتابة قبل عقده بـ10 أيام على الأقل، وتخفض هذه المدة إلى 5 أيام إذا كان الاجتماع انتخابيا، في حين استثنى المرسوم "التجمعات المتعلقة بالاحتفالات الرسمية والمناسبات الأخرى المصرح بها من قبل السلطات المختصة".
 
ويحظر المرسوم اشتراك غير المواطنين في المواكب والتظاهرات والتجمعات، ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز 10 آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين "كل من نظم أو عقد اجتماعا عاما أو موكبا أو تظاهرة أو تجمعا بالمخالفة لأحكام هذا القانون، وكل من دعا إلى ذلك".


 
التسجيل للانتخابات البرلمانية بدأ اليوم وسيتواصل طيلة 10 أيام (رويترز)
بدء الترشيحات
وفي تطور سياسي آخر فتح اليوم باب الترشيح للانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في الـ15من مايو/ أيار المقبل. وأوضح بيان لوزارة الداخلية الكويتية أن باب الترشيح سيبقى مفتوحا طيلة 10 أيام.
 
وستجري هذه الانتخابات النيابية للمرة الأولى وفق نظام الدوائر الخمس بدلا من الدوائر الـ25 التي كان معمولا به في الانتخابات السابقة.
 
وكانت الحكومة الكويتية بعد صدور المرسوم الخاص بحل مجلس الأمة قد رأت إرجاء صدور مرسوم دعوة الناخبين حرصا على إتاحة فرصة كافية لكل من يرى ترشيح نفسه.
 
وصدر مرسوم حل مجلس الأمة الكويتي في 19 مارس/ آذار الماضي، بعد يومين من استقالة حكومة ناصر محمد الصباح على خلفية إشكالات بينها وبين المجلس واتهامها له بالتدخل في عملها.
المصدر : الجزيرة