خمسة شهداء وبان يصف قتل الإسرائيليين بالعمل الإرهابي
آخر تحديث: 2008/4/10 الساعة 07:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/10 الساعة 07:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/5 هـ

خمسة شهداء وبان يصف قتل الإسرائيليين بالعمل الإرهابي

الاحتلال شن سلسلة غارات وهجمات على غزة أسفرت عن وقوع شهداء (الفرنسية)

دان الأمين العام للأمم المتحدة العملية الفدائية على موقع ناحال عوز العسكري الإسرائيلي الذي أودى بحياة إسرائيليين اثنين وجرح آخرين, ووصفها بالهجوم "الإرهابي" في حين استشهد خمسة فلسطينيين بينهم طفلان في سلسلة غارات للاحتلال أعقبت تلك العملية.
 
وأعرب بان كي مون -في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي- عن "القلق العميق جراء إمكانية تصاعد العنف، ومع اعترافه بالحق المشروع لإسرائيل في الدفاع عن نفسها, يأسف للضحايا المدنيين بين الفلسطينيين في العمليات العسكرية الإسرائيلية".
 
بدورها هددت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني المقاومة بالقيام بما وصفتها أعمالا انتقامية لم تحددها. وقالت في بيان إن حركة "حماس تتحمل مسؤولية كل ما يستتبعه ذلك".
 
وجاءت تلك التصريحات بعد اعتراف جيش الاحتلال في بيان سابق بمقتل الإسرائيليين في الهجوم الذي استهدف موقع ناحال عوز المجاور لنقطة التوزيع الأولى للوقود من إسرائيل إلى غزة.
 
إسرائيل حملت حركة حماس المسؤولية عن وقوع العملية الفدائية (الجزيرة)
انسحاب المقاومين
وأفاد مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر في المقاومة أن جميع المهاجمين الذين شاركوا في العملية تمكنوا من الانسحاب دون خسائر.
 
وأكد جيش الاحتلال أن "العناصر الآخرين من المجموعة فروا إلى غزة في آلية" مضيفا أنه "أصيب عدد منهم في غارة جوية" استهدفت سيارتهم لاحقا.

وشارك في الهجوم عدد من الفصائل الفلسطينية، وأكد متحدث باسم لجان المقاومة الشعبية أن هذا الهجوم استهدف أسر جنود إسرائيليين لمبادلتهم بأسرى فلسطينيين لدى الاحتلال.
 
وتبنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية وكتائب المجاهدين التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في بيان ذلك الهجوم.
 
سلسلة غارات
وبعد الهجوم بقليل شنت طائرات حربية إسرائيلية غارة جوية على سيارة في حي الزيتون شرق غزة، وذكرت مصادر طبية فلسطينية أن ثلاثة من ركابها أصيبوا بجروح أحدهم إصابته خطيرة.
 
وفي نفس الإطار أشار مصدر إلى أن فلسطينييْن استشهدا في غارة إسرائيلية على حي الشجاعية. وذكر شهود عيان أن أحد الشهيدين يعمل في محطة للوقود بالمنطقة، والآخر ينتمي للمقاومة.
 
كما استشهد أمس ثلاثة مدنيين فلسطينيين بينهم طفلان جراء قذيفة دبابة إسرائيلية سقطت على منزل في حي الشجاعية بغزة.
القوات المصرية متأهبة لأي تطور على حدودها مع قطاع غزة (الفرنسية)
تأهب مصري
ومن جهة أخرى وضعت مصر قواتها على الحدود مع قطاع غزة في حالة تأهب بعد ما وصف بتهديدات حركة حماس باجتياح الحدود المصرية.
 
وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أن "أي محاولة لانتهاك حرمة الحدود المصرية بالقوة ستواجه بالجدية والحزم المناسبين".
 
وفي أول رد نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وجود أي تهديد من قبل الحركة لمصر، معتبرة أن علاقاتها معها "لن تتأثر عبر بعض التصريحات هنا وهناك".
 
وقال القيادي في الحركة إسماعيل رضوان في تصريح صحفي "إن المعاناة الإنسانية في قطاع غزة تتفاقم في شتى مجالات الحياة، والمطلوب من مصر بذل جهد أكبر لفتح معبر رفح".
المصدر : الجزيرة + وكالات