تأكيد إيراني ونفي أميركي لاستئناف المباحثات حول العراق
آخر تحديث: 2008/3/6 الساعة 07:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/6 الساعة 07:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/29 هـ

تأكيد إيراني ونفي أميركي لاستئناف المباحثات حول العراق

الحكومة العراقية قالت إن اللقاء الأميركي الإيراني الجديد سيعقد دون أن تحدد موعده(الفرنسية-أرشيف) 

وصل وفد رسمي إيراني إلى العراق الأربعاء لعقد جولة من المباحثات مع الولايات المتحدة حول الوضع الأمني بالعراق، وسط نفي أميركي لعقد هذا اللقاء وتجنب بغداد تأكيد موعده.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن رئيس الوفد رضا أميري مقدم بعد وصوله أمس إلى بغداد قوله إن إيران تقدر كثيرا توفير الأمن في العراق وستبذل قصارى جهدها من أجل تحقيق هذا الهدف.

ونقلت الوكالة عن السفير الإيراني لدى العراق حسن كاظمي قمي قوله إن الجولة الرابعة من هذه المفاوضات ستعقد في بغداد على مستوى فني الخميس، مضيفا أن استمرار المحادثات يحدده حدوث تقدم فيها.

وكانت طهران وواشنطن قد بدأتا حوارا حول الوضع في العراق في مايو/أيار الماضي، حيث عقد السفير الإيراني قمي اجتماعا مع نظيره الأميركي ريان كروكر في مايو/أيار2007 وآخر في تموز/يوليو ثم عقد لقاء ثالث في آب/أغسطس على مستوى الخبراء.

وتأمل الولايات المتحدة أن تسهم إيران في وقف العنف بعد اتهامها من قبل الجيش الأميركي بدعم متمردين يستهدفون القوات الأميركية بعبوات خارقة للدروع أوقعت بها إصابات بالغة، ناهيك عن معضلة البرنامج النووي لطهران.

كروكر: المعلومات عن اللقاء غير صحيحة(رويترز-أرشيف) 

كروكر ينفي
من جانبه نفى السفير الأميركي ريان كروكر أن تكون المعلومات حول عقد اللقاء صحيحة مضيفا خلال مشاركته في مؤتمر بمدينة تكريت العراقية، أنه لم يتم تحديد شيء حتى الآن.

وفي واشنطن قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كيسي الأربعاء إنه توجد "شائعات" بشأن موعد الجولة وإنه لم يتلق تأكيدا من ديفد ساترفيلد منسق الخارجية الأميركية في العراق بهذا الشأن.

وأضاف "كنا نأمل في القيام بذلك منذ فترة. وحصلت عدة محاولات لبرمجة موعد وفي كل مرة قال الإيرانيون لأسباب متنوعة إن الموعد لا يناسبهم".

ويلمح المتحدث الأميركي إلى موعد كان من المفترض أن يتم في فبراير/شباط الماضي، وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني تأجيله "لأسباب تقنية".

من جهته قال نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح في تكريت إن المحادثات التي سيستضيفها العراق "ستعقد هذا الأسبوع" دون أن يعطي موعدا محددا.

المصدر : وكالات