الجيش الأميركي يطلق سراح مسؤولين عراقيين اتهما بجرائم
آخر تحديث: 2008/3/6 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/6 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/29 هـ

الجيش الأميركي يطلق سراح مسؤولين عراقيين اتهما بجرائم

اعتقال  38 شخصا خلال عمليات في أنحاء العراق منذ يومين (الفرنسية)

أعلن الجيش الأميركي أنه أطلق سراح مسؤوليْن كبيرين في وزارة الصحة متهمين بجرائم طائفية بعد أن أسقطت المحكمة الجنائية المركزية العراقية التهم عنهما.
 
وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي كيفن بيرغنر للصحفيين أمس الأربعاء "أطلق سراح المسؤوليْن بعد تسلم طلب من الحكومة العراقية بهذا الصدد".
 
وأسقطت المحكمة الجنائية العراقية جميع التهم يوم الاثنين الماضي عن المسؤولين المتهمين باستغلال منصبيهما والسماح باستخدام سيارات الإسعاف في عمليات قتل وخطف طائفية، حسب المسؤول الأميركي.
 
وكان مسؤول أميركي أعلن أول أمس أن المحكمة قررت تبرئة الوكيل السابق لوزارة الصحة حاكم الزاملي والعميد حميد الشمري الرئيس السابق لحماية أمن الوزارة "لعدم وجود أدلة كافية لإدانتهما" بعمليات خطف وقتل وقضايا فساد.
 
واتهم الزاملي والشمري بقتل خمسة أشخاص من السنة وخطف خمسة آخرين. واعتقلهما الجيش الأميركي في فبراير/شباط ومارس/آذار 2007.
 
وقد توقفت المحاكمة مرات عدة بسبب امتناع الشهود عن الإدلاء بشهاداتهم إثر تقارير أفادت أنهم تعرضوا لتهديدات بالقتل في حال حضورهم.
 
أعمال عنف لم تهدأ رغم تراجعها (الفرنسية)
حوادث متفرقة

وفي السياق الميداني ذكرت الشرطة العراقية أن مسلحين قتلوا شخصين وأصابوا ثلاثة من عائلة واحدة في هجوم على منزل في طوزخورماتو شمال بغداد.
 
وفي سامراء قتل شخصان وجرح ستة آخرون بينهم أربعة من عناصر مجالس الصحوة في انفجار قنبلة مزروعة في سيارة قرب نقطة تفتيش في هذه المدينة الواقعة شمال بغداد.
 
وفي بغداد أعلنت الشرطة العثور على جثتين في منطقتين مختلفتين من بغداد أمس الثلاثاء. من جهتها أعلنت وزارة الدفاع العراقية أنها اعتقلت 38 شخصا خلال عمليات في أنحاء العراق في الأربع والعشرين ساعة الماضية.
 
كما أعلنت الشرطة العراقية أمس الأربعاء أن مسلحين مجهولين قتلوا أستاذا جامعيا عراقيا يحمل الجنسية النيوزلندية شمال مدينة كركوك.
 
وقال اللواء تورهان يوسف مساعد مدير شرطة كركوك إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار من نيران أسلحة خفيفة على الدكتور عبد الستار طاهر شريف الأستاذ في جامعة كركوك فقتلوه، في منطقة شيرواه شمال المدينة.
 
وعبد الستار شريف سياسي كردي يحمل الجنسية النيوزلندية، وقد شغل منصب وزير الأشغال والبلديات في زمن الرئيس العراقي الراحل أحمد حسن البكر منتصف سبعينيات القرن الماضي.
 
تحقيق
من جهة أخرى قالت بريطانيا إنها فتحت تحقيقا حول خطأ وقع خلال قصف قامت به قواتها في البصرة جنوبي العراق، وأدى إلى مقتل امرأة وجرح ثلاثة أطفال.
 
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية إن تحقيقا قد فتح لمعرفة ظروف الانفجار الذي وقع مساء الثاني من مارس/آذار قرب حي الحيانية وسط البصرة، مضيفا أن القوات البريطانية تعمل في هذا التحقيق مع الشرطة العراقية في المدينة.
المصدر : وكالات