البنتاغون يوافق على توجيه اتهامات إلى حارس بن لادن
آخر تحديث: 2008/3/6 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئيس التركي: الاستفتاء في شمال العراق يعني إشغال فتيل صراع جديد في المنطقة
آخر تحديث: 2008/3/6 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/29 هـ

البنتاغون يوافق على توجيه اتهامات إلى حارس بن لادن

 البنتاغون يتجه لمحاكمة نحو 70 معتقلا في غوانتانامو وفق نظام جديد (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها وافقت على توجيه اتهامات بجرائم حرب إلى السجين السوداني إبراهيم أحمد محمود القوصي المعتقل في سجن غوانتانامو والمتهم بالعمل حارسا شخصيا وسائقا لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
 
ووافق مسؤول بالبنتاغون يشرف على محكمة غوانتانامو لجرائم الحرب على التهم يوم الأربعاء ممهدا بذلك الطريق لأن تبدأ محاكمة القوصي في غضون أربعة أشهر وفق نظام جديد أقره الكونغرس الأميركي السنة الماضية.
 
ويواجه القوصي حكما بالسجن مدى الحياة إذا أدين، علما بأن ممثلي الادعاء العسكري كثفوا جهودهم في الآونة الأخيرة لمحاكمة ما بين 60 إلى 80 سجينا في القاعدة البحرية الأميركية في خليج غوانتانامو بكوبا بتهم "الإرهاب".

والقوصي هو أحد 12 سجينا يواجهون تهما في نظام المحاكم العسكرية في غوانتانامو والذي يتعرض لانتقادات واسعة، وهو متهم بتقديم دعم مادي للإرهاب والتواطؤ مع القاعدة لمهاجمة وقتل مدنيين وتدمير ممتلكات.

وتتهم السلطات الأميركية السجين السوداني بأنه ساعد بن لادن وأسرته على الفرار إلى جبال تورا بورا في أفغانستان بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 للإطاحة بالقاعدة وحركة طالبان التي كانت تحكم أفغانستان آنذاك وتقدم دعما لتنظيم القاعدة.
المصدر : وكالات