مقتل ثلاثة سائقين يعملون مع الأمم المتحدة بالسودان
آخر تحديث: 2008/3/27 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/27 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/21 هـ

مقتل ثلاثة سائقين يعملون مع الأمم المتحدة بالسودان

قال برنامج الغذاء إن إيذاء موظفي الإغاثة يمنع إيصال المساعدات للمحتاجين (الفرنسية-أرشيف)

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن مسلحين قتلوا ثلاثة سائقين يعملون لديه في هجومين منفصلين الأسبوع الماضي في جنوب السودان وفي منطقة دارفور غرب البلاد.

وقتل سائق يعمل لدى برنامج الأغذية بالرصاص يوم الاثنين وأصيب مساعده بجروح بالغة في ولاية جنوب دارفور. وقال البرنامج إن ستة مهاجمين طعنوا سائقين حتى الموت يوم 22 مارس/ آذار الجاري وهما في طريقهما إلى منطقة آبيي الغنية بالنفط في جنوب السودان.
 
وفي إقليم دارفور وحده خطفت 56 شاحنة وست عربات ركاب تابعة للبرنامج هذا العام ولا يزال 24 سائقا مفقودين.

وأعرب رئيس البرنامج في السودان كنرو أوشيداري عن "صدمة بالغة وحزن عميق" بسبب هذه الحوادث، وقال في بيان إن "هذا الوضع غير مقبول".
 
وأضاف "ينبغي على جميع الأطراف أن تدرك أن سائقي المركبات والمساعدات الإنسانية يخدمون أهدافا محايدة"، وأن مهاجمة موظفي الإغاثة "إيذاء لأناس أبرياء يحتاجون المساعدة الغذائية".

وجاءت هذه الحوادث بعد نحو أسبوعين من تحذير برنامج الأغذية من أن قطع الطرق الحيوية يساهم في تأخير معونات الأغذية في البلاد، ويؤدي إلى فقدان نصف كمية الأغذية التي تنقل إلى دارفور. وقال البرنامج إن العنف يضر أعمال المساعدات، ودعا إلى وقف الهجمات.
 
يذكر أن 12 ألفا من عمال الإغاثة يقدمون مساعدات لنحو ثلثي سكان دارفور مع استمرار تمرد بدأ قبل خمس سنوات. ويقول خبراء دوليون إن عدد القتلى بلغ 200 ألف بينما تقدر حكومة الخرطوم العدد بنحو تسعة آلاف.
 
ويقول برنامج الأغذية العالمي إن جرائم الخطف نادرة في جنوب السودان حيث أنهى اتفاق سلام بين الشمال والجنوب أطول حرب أهلية في أفريقيا.
المصدر : وكالات