محمود عباس (الفرنسية)

27/2
- رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قبل بدء المجازر الإسرائيلية:
"أعتقد أن القاعدة موجودة في الأراضي الفلسطينية وتحديدا في غزة، والذي جاء بالقاعدة حركة حماس والذي يساعدها على الدخول والخروج بالطرق المعروفة هو حركة حماس".

- وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بعيد لقائها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في اليابان:
"حماس هي المسؤولة عن تفجر الوضع في غزة بسبب انقلابها غير القانوني على المؤسسات الشرعية للسلطة الفلسطينية، وعليها أن توقف إطلاق الصواريخ.. الطلب من إسرائيل التوقف عن استخدام القوة المفرطة ليس الحل الأمثل للأزمة.. الحل الطويل الأمد يتمثل في جلوس الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني على طاولة المفاوضات لإنهاء دورة العنف، والعمل على تحقيق رؤية الرئيس جورج بوش بإقامة دولة فلسطينية وانتهاز هذه الفرصة قبل انتهاء ولايته".

- رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بعيد لقائه رايس في اليابان:
"أوضحت لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أننا لن نوقف معركتنا, وسنجعل الإرهابيين يدفعون ثمنا باهظا جدا".

كوندوليزا رايس (الفرنسية)
- الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز:
"القيادة السياسية منحت الجيش الإسرائيلي تفويضا كاملا لوقف إطلاق الصواريخ الفلسطينية من قطاع غزة".

- وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك في اجتماع مع مسؤولين عسكريين إسرائيليين:
"يجب الاستعداد لتصعيد على الجبهة الجنوبية.. إن عملية برية واسعة النطاق أصبحت واردة".

28/2
- وزير الإعلام الفلسطيني رياض المالكي:
"الصواريخ التي تطلقها حماس على إسرائيل هي صواريخ غبية وألعاب نارية.. الحكومة الفلسطينية تندد بإطلاق الصواريخ على إسرائيل، كما تشجب عمليات التوغل الإسرائيلية في غزة".

إيهود أولمرت (الفرنسية)

29/2
- نائب وزير الدفاع الإسرائيلي ماتان فيلناي:
"كلما اشتدت الهجمات بصواريخ القسام وزاد المدى الذي تصل إليه جلبوا إلى أنفسهم محرقة أكبر، لأننا سنستخدم كل قوتنا للدفاع عن أنفسنا.. حكومة إسرائيل ستستخدم كل الوسائل الضرورية من أجل وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.. لن نتراجع أمام أي عمل.. قادة حماس يعرفون ذلك، لكنهم غير مسؤولين.. وأي هجوم على القطاع سيكون مكلفا وصعبا، لكن إسرائيل لا تملك أي خيار آخر".

1/3
- وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط:
"نطالب الفلسطينيين والإسرائيليين بضبط النفس.. والعمليات الإسرائيلية في قطاع غزة استخدام مفرط للقوة.. التصعيد العسكري الإسرائيلي في القطاع خطير، ويهدد بنسف جهود التهدئة.. نطالب تل أبيب بالوقف الفوري للعمليات التي تقوم بها".

احمد أبو الغيط (الفرنسية)
- نائب وزير الدفاع الإسرائيلي ماتان فيلناي:
"ما يجري الآن في غزة مجرد عملية برية واسعة، وليس عملية برية كبيرة.. إننا نتحرك بتغطية من الطيران، مع أننا قد نلجأ أيضا إلى قوات برية.. نحن نتحرك في القطاع بشكل دائم، وما نقوم به حاليا يندرج في إطار هذه النشاطات.. لا شيء جديد باستثناء التوتر الذي ساد في الأيام الأخيرة".

- الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى:
"ما يحدث في غزة هو عبارة عن مجازر تستهدف الأطفال، ويجب اتخاذ موقف حازم إزاءها في القمة العربية المقبلة".

- وزير الخارجية الأردني ناصر جودة:
"الأردن يكرر استنكاره البالغ وإدانته الشديدة لهذه العمليات العدوانية الإسرائيلية التي تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني، ونطالب إسرائيل بالوقف الفوري لهذا العدوان، ونطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري الحازم بالضغط على إسرائيل لوقفه، وبتحرك دولي عاجل لحماية المدنيين في القطاع وللحؤول دون تدهور الوضع الإنساني والمعيشي المتردي أصلا لسكان القطاع بفعل الإجراءات الإسرائيلية".

- القيادي بحركة الجهاد الإسلامي خالد البطش:
"المجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة تكذب كل مزاعمه بأنه يستهدف حماس.. إنه يستهدف كل فصائل المقاومة وكل أبناء الشعب الفلسطيني".

- رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس:
"ما يجري في قطاع غزة أكثر من محرقة وإرهاب دولي.. لا يعقل أن يكون رد الفعل الإسرائيلي على الصواريخ التي ندينها بهذا الحجم الثقيل والرهيب.. هذه العملية هي ضد النساء والأطفال والشيوخ وهي حقد عليهم.. نريد من المجتمع الدولي أن يرى بعينه ما يحصل هنا، وأن يحكم على ما يجري ومن يقوم بالإرهاب الدولي".

- حركة المقاومة الإسلامية (حماس):
"مجازر الاحتلال في غزة لن تزيد الشعب الفلسطيني إلا صمودا.. وصبره عنصر قوته وسلاحه لهزيمة إسرائيل.. ندعو الشعوب العربية للتحرك الفوري والسريع لنصرة الشعب الفلسطيني".

- رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل:

خالد مشعل (الفرنسية) 
"السلطة الفلسطينية توفر غطاء لإسرائيل لتنفيذ مجزرة ضد الفلسطينيين.. ومع ذلك حماس على  استعداد للحوار مع فتح، لكن دون أن تملي شروطها علينا.. المقاومة هي السبيل الوحيد لتحرير الأرض ومواجهة إسرائيل.. أتمنى أن أكون مجاهدا على أرض المعركة أنا وأبنائي الأربعة.. إسرائيل لم تسقط مشروعها للهيمنة على كامل المنطقة العربية، لأنها تريد إلغاء الآخرين ولا تريد أسيادا.. الخطر الحقيقي على الأمن القومي المصري وعلى أمن الأردن والسعودية هو الصهاينة وليس حماس.. إذا نجحت إسرائيل في إسقاط السلطة في غزة فإنها لن تتمكن من إسقاط إرادة الشعب الفلسطيني.. الإسرائيليون سيواجهون مليونا ونصف مليون شخص سيقاومونهم مثل الأسود".

- حزب الله:
"ما يجري في غزة جزء من المؤامرة الدولية التي ترعاها الولايات المتحدة ضد الفلسطينيين.. العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة هو أكثر من محرقة وجزء من التآمر الدولي الذي ترعاه أميركا على حقوق الفلسطينيين.. أما آن للحكام العرب أن يدركوا أن خداع المؤتمرات والتسويات ما هو إلا أطر شكلية لتغطية الاحتلال؟ أما آن لهم أن يكتشفوا أميركا المخادعة (...) ويقفوا إلى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته؟".

-

عمرو موسى (الفرنسية)
الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في دمشق:
"ما يحصل في قطاع غزة يتعارض مع كل الأعراف الدولية ويجب أن يدان بأقسى العبارات،  والسكوت عنه يوازي هذه الجريمة في خطورتها.. إنني أستغرب الصمت العالمي المعيب الذي فيه نوع من الانحياز والخطورة.. ومندهش من عدم انعقاد مجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في غزة.

2/3
- مندوب إسرائيل لدى مجلس الأمن دان غيلرمان:
"ما يجري في غزة هو بسبب إرهاب حركة حماس التي تستهدف المدنيين الإسرائيليين بالصواريخ.. إسرائيل ينبغي أن لا تعتذر عما تفعله في القطاع، لأن من حقها حماية شعبها.. إسرائيل تتوقع من المجتمع الدولي أن يحميها".

المصدر : الجزيرة