منزل دمرته الطائرات الإسرائيلية (الجزيرة نت)

استشهد خمسة فلسطينيين جدد بينهم أحد كوادر حركة المقاومة الإسلامية حماس شمال قطاع غزة وسط تأكيدات الحكومة الإسرائيلية عزمها على مواصلة عملياتها العسكرية في قطاع غزة، حيث توعد وزير الدفاع إيهود باراك حماس بـ"دفع الثمن".

فقد أكدت مصادر طبية فلسطينية استشهاد ثلاثة فلسطينيين بينهم مدني وأحد ناشطي حركة حماس في غارتين منفصلتين في ساعة مبكرة الأحد شمال القطاع، حيث تواصل القوات البرية والجوية الإسرائيلية عدوانها لليوم الثاني على التوالي.

وقال الطبيب معاوية أبو حسنين المدير العام لدائرة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة إن "مواطنين استشهدا برصاص الاحتلال الإسرائيلي شرق جباليا".

وبهذا يرتفع عدد ضحايا الاعتداء الإسرائيلي على القطاع منذ السبت إلى 66 شهيدا.

من جانبه أكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي استمرار عملياته في القطاع، مشيرا إلى أن غارات اليوم استهدفت "مسلحين ومواقع ومستودعات لتصنيع وتخزين الأسلحة".

إيهود باراك توعد حماس بـ"دفع الثمن"
(رويترز-أرشيف)
إسرائيل تتوعد
وتأتي هذه الغارات بعد ساعات على تهديد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك لقطاع غزة بأنه سيدفع الثمن، مؤكدا استعداد إسرائيل لتصعيد محتمل للعمل العسكري وصولا إلى عملية برية واسعة النطاق.

وحمل باراك -الذي كان يتحدث إلى الإذاعة الإسرائيلية- حماس مسؤولية تدهور الأوضاع في قطاع غزة في إشارة إلى إطلاق الصواريخ باتجاه البلدات والمستوطنات الإسرائيلية القريبة من القطاع.

وشدد باراك على مواصلة العمليات العسكرية في القطاع واستهداف المنشآت والمرافق وما وصفها بالبنية التحتية لحماس، مهددا بتصعيد الموقف وصولا إلى عملية برية واسعة النطاق وصفها بأنها باتت "أمرا حقيقيا وملموسا".

كذلك شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في مستهل جلسة الحكومة الأحد أن لا نية لوقف ما وصفها بالحرب التي تشنها حكومته على الإرهاب. 

وحذر أولمرت ناشطي المقاومة الفلسطينية من أن زيادة مدى الصواريخ التي يطلقونها على إسرائيل لن تضعف العمليات الإسرائيلية في القطاع.

كما رفض الانتقادات الموجهة للجيش الإسرائيلي بسبب استخدام القوة المفرطة في منطقة مزدحمة بالسكان، معتبرا أن إسرائيل "تحمي مواطنيها في الجنوب، ولن يمنعها أي موقف من أداء هذا الواجب".

وتأتي تعليقات أولمرت ردا على الانتقادات التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لإسرائيل وعدوانها المستمر على غزة، وذلك في الكلمة التي ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي السبت.

المصدر : وكالات