مقتل جندي أميركي واعتقال العشرات من جيش المهدي بالكوت
آخر تحديث: 2008/3/16 الساعة 05:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/16 الساعة 05:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/10 هـ

مقتل جندي أميركي واعتقال العشرات من جيش المهدي بالكوت

عدد قتلى الجيش الأميركي ارتفع إلى 3988 منذ غزو العراق (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش الأميركي في بيان مقتل أحد جنوده بنيران أسلحة خفيفة بينما كان مشاركا في عمليات قتالية جنوب غرب بغداد.

وأوضح البيان أن الجندي أصيب بادئ الأمر ونقل للعلاج في المستشفى حيث توفي هناك، ليرتفع إلى 3988 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ غزو هذا البلد في مارس/ آذار 2003.

أما في الكوت فقد اعتقلت الشرطة العراقية العشرات من عناصر جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر بعد ساعات من مقتل اثنين من عناصرها في اشتباكات مسلحة بين الجانبين في هذه المدينة الواقعة جنوب شرق بغداد.

وقال متحدث باسم الشرطة إن هذه العملية بدأت في الصباح الباكر واعتقل 25 مطلوبا حتى الآن من جيش المهدي.

وقال مسؤول آخر بالشرطة إنه جرى اعتقال 70 شخصا، وتنتشر القوات العراقية والأميركية بصورة كبيرة في المدينة. وتقول الشرطة إن 13 شخصا على الأقل قتلوا في الاشتباكات منذ بدئها يوم الثلاثاء.

وفي الكوت أيضا أفادت الشرطة بأن رجلين لقيا حتفهما كما أصيب ستة آخرون عندما انفجرت قنبلة يدوية في حافلة صغيرة قرب هذه المدينة.

تطورات متفرقة
وفي الموصل قتل مترجم عراقي وأصيب جنديان أميركيان واثنان من العاملين بوزارة الدفاع الأميركية واثنان من حراس الجمارك عندما فجر مهاجم انتحاري سترته الناسفة عند نقطة تفتيش الرابية الحدودية على الحدود العراقية السورية.

وفي تلعفر التابعة لمحافظة نينوى أفادت الشرطة بأن قوات أمن عراقية قتلت ثلاثة يشتبه بكونهم من المسلحين اثنان منهم كانا يرتديان حزامين ناسفين.

أما في العاصمة بغداد فقد قتل عامل نظافة وأصيب ثمانية آخرون في انفجار قنبلة مزروعة على جانب طريق في ساحة الواثق بحي الكرادة وسط المدينة.

وإلى الجنوب من بغداد قال الجيش الأميركي إن ثمانية مدنيين عراقيين أصيبوا في هجوم صاروخي على القنصلية الأميركية في الحلة. وقالت الشرطة العراقية إن امرأة لقيت حتفها من جراء هذا الهجوم.

من جهة أخرى أعلن ضابط في الجيش العراقي أن "قوة من الجيش دهمت وفق معلومات استخباراتية دقيقة عددا من منازل حي الرسالة في منطقة جبلة شمالي الحلة حيث عثرت على 1200 قطعة سلاح إضافة إلى بزات عسكرية وأسلاك للتفجير وأجهزة توقيت".

وفي بلدة الإسكندرية المجاورة قالت الشرطة إن رجلا قتل حينما هاجم مسلحون يرتدون ملابس الجيش العراقي منزلا في هذه البلدة. وخطف شقيق الرجل وابنه.

وفي سامراء شمالي بغداد قال الجيش الأميركي إن جنوده قتلوا عددا من الأشخاص يشتبه بأنهم ينتمون للجماعات المسلحة.

من جهتها أعلنت الشرطة العراقية العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية في العاصمة بغداد وبلدة النعمانية.

المصدر : وكالات