مقاومو حماس توعدوا باستخدام أسلحة أكثر دقة في ضرب مروحيات الاحتلال (رويترز)

تعهدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بمواصلة استهداف المروحيات الإسرائيلية بعد يوم من تمكنها من إصابة مروحية في الجزء الشمالي من قطاع غزة.

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس إن مقاومي الحركة استهدفوا المروحيات الإسرائيلية في الماضي، لكن حادث الجمعة هو الأول الذي يتمكنون فيه من إصابة إحدى هذه المروحيات.

وشدد على أن هذه رسالة من كتائب القسام بأنها تبذل قصارى جهدها للتصدي للطائرات الإسرائيلية بأسلحة أكثر دقة.

للمزيد: إصابة مروحية إسرائيلية فوق غزة واجتماع ثلاثي بالقدس

ملف المستوطنات

رامون اعتبر أن عدم إزالة المستوطنات العشوائية يسيء لعلاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة (الفرنسية-أرشيف)
في هذه الأثناء قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي حاييم رامون إن إسرائيل ستعمد قريبا إلى تفكيك مستوطنات عشوائية في الضفة الغربية طبقا للتعهدات التي قطعتها لواشنطن.

وقال رامون للإذاعة الإسرائيلية إنه يتعين على الحكومة الإسرائيلية التحرك في أسبوع أو اثنين لتنفيذ هذه الخطوة التي تأخرت كثيرا، مشددا على أن القرارات صعبة لكن يتعين تفكيك هذه المستوطنات أو البعض منها لأن هذه المسألة تسيء إلى العلاقات مع الولايات المتحدة وكل ما يمس بهذه العلاقات يضرّ أمن إسرائيل.

وأوضح رامون أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزير الدفاع إيهود باراك مكلفان بهذا الملف وتبذل جهود مع مسؤولين عن المستوطنات لوضع ترتيبات تسمح بإجلاء المستوطنات العشوائية طوعا.

وكان باراك أعلن حديثا أنه توصل إلى ترتيبات لإجلاء طوعي لـ18 نقطة استيطانية عشوائية أقيمت من دون موافقة السلطات الإسرائيلية.

وبحسب حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان هناك حوالي مائة مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية.

تصريحات قريع
على صعيد متصل طالب رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض أحمد قريع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بالضغط على إسرائيل لوقف توسيع المستوطنات.

ورحب قريع أثناء استقباله وفدا برلمانيا ألمانيا بعقد مؤتمر السلام في برلين مطلع يونيو/ حزيران القادم، وقال إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتصلت بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس وأبلغته بالدعوة إلى هذا المؤتمر.

وأكد ناطق باسم الحكومة الألمانية مساء الجمعة أن مؤتمرا دوليا حول الشرق الأوسط ومساعدة الفلسطينيين سيعقد مطلع يونيو/ حزيران القادم في برلين بدعوة من السلطات الألمانية.

للمزيد: ألمانيا تنظم مؤتمرا للسلام وأوروبا ترفض توسيع المستوطنات

المصدر : وكالات