فلسطينيو أوروبا يعقدون مؤتمر العودة السادس بكوبنهاغن
آخر تحديث: 2008/3/16 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/16 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/10 هـ

فلسطينيو أوروبا يعقدون مؤتمر العودة السادس بكوبنهاغن

مؤتمر العودة يؤكد تمسك فلسطينيي الشتات بحق العودة (الجزيرة نت)

سمير شطارة-أوسلو

تتواصل استعدادات فلسطينيي أوروبا على قدم وساق لعقد مؤتمر حق العودة السادس في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن، وقد حدد يوم 3 مايو/ أيار القادم موعداً لعقده بمشاركة متوقعة تفوق المؤتمرات الخمسة الماضية، لاسيما أن انعقاد مؤتمر هذا العام يتزامن مع ذكرى مرور ستين عاماً على النكبة الفلسطينية.

ويتوازى عقد المؤتمر الذي يحمل شعار "ستون عاماً.. وللعودة أقرب" مع أحداث جسام ليس أقلها ما تعرض له أهالي قطاع غزة من هجمات ضارية على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي. وينظم المؤتمر الأمانة العامة لمؤتمر فلسطينيي أوروبا، ومركز العودة الفلسطيني في لندن، والمنتدى الفلسطيني في الدانمارك.

ويجسِّد شعار المؤتمر التمسك المتواصل الذي يبديه الفلسطينيون في الشتات الأوروبي بحق العودة إلى أرضهم وديارهم التي هجُِّروا منها، ورفضهم التنازل عن هذا الحق، علاوة على سعيهم لتطوير مساهماتهم بخدمة قضية فلسطين ومسألة العودة.

شعار المؤتمر السادس (الجزيرة نت)
تسارع الاستعدادات
ومن جانبه قال الأمين العام للمؤتمر عادل عبد الله إن اللجان التحضيرية تعمل ليل نهار لإتمام الترتيبات النهائية لانعقاده.

وأضاف للجزيرة نت أن المؤتمر يشهد بشكل متزايد مشاركة نسائية وشبابية نشطة، سواء على مستوى التحضيرات أو الانعقاد، أو مستوى وضع التصوّرات وطرح المضامين خلال أعماله، وخاصة في الندوات والمحاضرات وورش العمل.

ولفت رئيس المؤتمر والمدير العام لمركز العودة الفلسطيني في لندن ماجد الزير الانتباه إلى أن التئام المؤتمر السنوي السادس لفلسطينيي أوروبا يأتي هذا العام في ظرف دقيق بالنسبة للقضية الفلسطينية عموما ولملف العودة خصوصا.

وأكد للجزيرة نت أن المؤتمر يجسد إرادة المشاركة الفلسطينية في الشأن الوطني الفلسطيني، ويعكس حرصاً طالما جرى التشديد عليه، وفي صدارة ذلك حق العودة وجملة المفاصل الكبرى في قضية فلسطين كحماية القدس وزوال الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من حريته وسيادته على أرضه، وهذه تمثل "رسالة ذات مغزى عميق في الذكرى الستين للنكبة".

وأوضح الأمين العام للمنتدى الفلسطيني في الدانمارك رضوان منصور للجزيرة نت أن المنتدى يباشر حالياً استكمال الجوانب الفنية المتعلقة بالمؤتمر السادس.

ضيوف المؤتمر
وتتوقع الأمانة العامة للمؤتمر مشاركة آلاف الفلسطينيين من شتى أرجاء القارة الأوروبية، وسط توقعات بنجاح كبير استناداً إلى الإنجازات التي تحققت للمؤتمر في الأعوام السابقة.

رئيس وزراء هولندا الأسبق يتوسط قيادات فلسطينية في المؤتمر الخامس (الجزيرة نت-أرشيف)
ومن أبرز المدعوين رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص، ورئيس الحركة الإسلامية في مناطق 48 الشيخ رائد صلاح، ورئيس المؤتمر الوطني الفلسطيني بسام الشكعة، ورئيس اتحاد الجمعيات العربية لفلسطينيي 48 أمير مخول، والأكاديمية الفلسطينية البارزة الدكتورة سلمى الجيوسي، ورئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا الدكتور حافظ الكرمي، والقيادية ليلى خالد.

يذكر أن مؤتمر فلسطينيي أوروبا لقي نجاحاً لافتاً منذ انعقاده للمرة الأولى في العاصمة البريطانية لندن عام 2003، تلاه الثاني في العاصمة الألمانية برلين والثالث في فيينا ثم في مالمو السويدية وأخيراً في روتردام الهولندية العام الماضي.

المصدر : الجزيرة