مصالحة مرتقبة بين البشير وديبي وتضارب بشأن التمرد بتشاد
آخر تحديث: 2008/3/13 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/13 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/7 هـ

مصالحة مرتقبة بين البشير وديبي وتضارب بشأن التمرد بتشاد

عبد الله واد (يسار) يواصل المساعي لمصالحة الرئيسين إدريس ديبي وعمر البشير (الجزيرة)

تضاربت الأنباء بشأن الوضع في شرق تشاد، بينما ينتظر أن يوقع الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره التشادي إدريس ديبي اليوم اتفاق سلام على هامش أعمال القمة الـ11 لمنظمة المؤتمر الإسلامي الملتئمة في العاصمة السنغالية دكار.
 
فقد نفى زعيم الائتلاف الرئيسي بالتمرد في تشاد محمد نوري اليوم شن أي هجوم جديد في شرق تشاد، متهما حكومة إنجمينا بالبحث عن "ذريعة" لعدم توقيع اتفاق السلام مع السودان.
 
جاء ذلك النفي بعدما أعلنت الحكومة التشادية في بيان لها أن جارها "السودان أطلق أرتالا عدة مدججة بالسلاح ضد تشاد".
 
تأتي تلك التطورات في وقت ينتظر أن يلتقي الرئيسان السوداني والتشادي بعد ظهر اليوم عقب الجلسة الافتتاحية لقمة المؤتمر الإسلامي من أجل توقيع اتفاق مصالحة كان مفترضا أن يتم مساء أمس الأربعاء.
 
وأفاد الرئيس السنغالي عبد الله واد الذي يرعى جهود المصالحة بين الجانبين أن ظروفا صحية حالت دون حضور الرئيس السوداني لاجتماع المصالحة مع نظيره التشادي.
 
عمر البشير يتهم تشاد بعدم احترام اتفاقياته مع السودان (الفرنسية-أرشيف)
تأجيل وشكوك
وطلب الرئيس البشير تأجيل الاجتماع إلى الخميس. ويعتبر هذا هو التأجيل الثاني لذلك اللقاء الذي كان يفترض انعقاده أمس بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وعدد من القادة الأفارقة وممثلين عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
 
وقد استبق الرئيس السوداني المساعي السنغالية بالتذكير بأن بلده وقع خمسة اتفاقات مع تشاد, بينها اتفاق في مكة برعاية ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز في مايو/أيار 2007، متهما ديبي بعدم تنفيذها.
 
لكن وزير الخارجية التشادي أحمد علامي تعهد بعد اجتماع مع الرئيس السنغالي بأن تحترم بلاده أي تعهدات في دكار، وعبر عن أمله في أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق حاسم لحل النزاع.
 
ويكتنف التوتر منذ سنوات العلاقات بين الجارين تشاد والسودان اللذين تقع الحدود بينهما في إقليم دارفور، وتتهم كل منهما الأخرى بمساندة متمردين مناوئين لها.
 
وتأتي المساعي السنغالية للمصالحة بين السودان وتشاد على هامش قمة للمؤتمر الإسلامي تجري أعمالها في دكار.
المصدر : وكالات