روسيا تعد البوارج الأميركية مساهمة غير بناءة تجاه لبنان
آخر تحديث: 2008/3/11 الساعة 07:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/11 الساعة 07:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/5 هـ

روسيا تعد البوارج الأميركية مساهمة غير بناءة تجاه لبنان

روسيا أثارت إرسال بوارج أميركية لسواحل لبنان بمجلس الأمن (رويترز-أرشيف) 

انتقدت روسيا إرسال الولايات المتحدة المدمرة الحربية الأميركية كول إلى السواحل اللبنانية وأثارت الموضوع في مجلس الأمن الدولي، محذرة من أن هذا الإجراء لن يساعد في حل الأزمة السياسية في هذا البلد.

وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاتالي شيوركين الاثنين إن بلاده أثارت الموضوع في جلسة مغلقة لمجلس الأمن، وأضاف أن القوى السياسية في لبنان بما فيها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أعربت عن قلقها من الإجراء الأميركي.

وقال "لهذه الأسباب لا ترى روسيا في إرسال هذه السفن الحربية مساهمة بناءة للحالة في لبنان"، لكن السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة رد على هذا الانتقاد بالقول إن بلاده احتفظت دائما بقوات في البحر المتوسط من أجل حماية مصالحها.

كما انتقدت الولايات المتحدة الإرجاء المتكرر لانتخاب رئيس جديد في لبنان، ووصفته بأنه أمر غير مقبول، وجددت التنديد بما سمته التدخلات الأجنبية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن واشنطن قلقة من هذا التأخير المتواصل لهذا الاستحقاق، وهي تحث الذين يتدخلون في الشؤون اللبنانية على وقف تدخلهم والسماح للبنانيين بالمضي قدما في انتخاب رئيسهم.

يأتي هذا التصريح بعد الإعلان عن إرجاء رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الجلسة البرلمانية لاختيار رئيس جديد للبنان، التي كانت مقررة اليوم الثلاثاء، حتى الـ25 من الشهر الجاري، وهو الإرجاء الـ16 من نوعه منذ بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس في سبتمبر/ أيلول 2007.

ويأتي الموعد الجديد للانتخاب قبل أربعة أيام على القمة العربية المقررة في دمشق في 29 مارس/ آذار الجاري.

من ناحيته طلب زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط من قادة الأكثرية مقاطعة القمة العربية في حال لن يتمثل لبنان برئيس للجمهورية "حتى لا يشكل حضوره فيها غطاء لدمشق"، حسب قوله.

المصدر : وكالات