نبيه بري قرر تأجيل جلسة اختيار رئيس للبنان حتى الـ25 من الشهر الجاري (الفرنسية-أرشيف)

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري تأجيل الجلسة البرلمانية لاختيار رئيس جديد للبنان، والتي كانت مقررة غدا الثلاثاء، حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

ولم يشكل هذا التأجيل، الذي يعد السادس عشر من نوعه، مفاجأة للبنانيين أو المعنيين بالأزمة السياسية في بيروت، إذ أعرب نواب من فريق 14 آذار الحاكم والمعارضة اللبنانية مسبقا عن توقعهم بحدوث ذلك بسبب عدم التوصل إلى توافق على حل للأزمة رغم استمرار الجهود العربية في هذا الخصوص.

وتتبادل قوى الأكثرية النيابية والمعارضة الاتهامات بتعطيل الوصول إلى اتفاق بشأن الرئيس القادم، وإفشال المبادرة العربية لإخراج لبنان من الأزمة الرئاسية التي يمر بها منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق إميل لحود يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتقوم المبادرة العربية التي أعددت مطلع يناير/كانون الثاني الماضي على انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا توافقيا وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإقرار قانون انتخابي جديد.

ربيع 2008
وفي تطور آخر أعلنت قوى 14 آذار انعقاد مؤتمرها السنوي الأول في الرابع عشر من الشهر الجاري تحت شعار "ربيع 2008"، على أن يعقد المؤتمر في مجمع بيال في بيروت.

وقال منظمو المؤتمر إنه يتضمن إعلان وثيقة سياسية ثقافية تطرح للنقاش، هدفها تأسيس رؤية عامة للوضع اللبناني وتحدد ما دعاها المنظمون الوجهة العامة لفريق 14 آذار.

المصدر : الجزيرة + وكالات