انفجار بالسليمانية ومقتل خمسة جنود أميركيين ببغداد
آخر تحديث: 2008/3/11 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/11 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/5 هـ

انفجار بالسليمانية ومقتل خمسة جنود أميركيين ببغداد

 الجيش الأميركي خسر 3979 جنديا منذ غزو العراق عام 2003 (الفرنسية-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة بأن انفجارا ضخما ضرب فندقا يرتاده السياح ورجال أعمال عرب وأجانب في مدينة السليمانية شمالي العراق وخلف عددا من الضحايا بين قتيل وجريح.

ونقل مراسل الجزيرة في أربيل عن السلطات الأمنية أن اثنين من رجال الأمن قتلا وجرح أكثر 35 شخصا في هجوم انتحاري بالمدينة.

وأضاف المراسل أن الانفجار وقع مساء اليوم جراء انفجار سيارة مفخخة قرب فندق بالاس أحد أكبر الفنادق في وسط مدينة السليمانية، وأن القتيلين من أمن الفندق.

وألحق الانفجار أضرارا جسيمة بالمباني المجاورة للفندق الذي يقيم فيه مستثمرون عرب وأجانب.

وقبل ذلك أعلن الجيش الأميركي في بيان مقتل خمسة من جنوده وإصابة ثلاثة آخرين ومترجم عراقي عندما فجر انتحاري سترته الناسفة في حي المنصور غربي بغداد، ليرتفع إلى 3979 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ غزو العراق في مارس/آذار 2003.

وأوضح البيان أن أربعة جنود أميركيين قتلوا فور وقوع الانفجار، في حين توفي الخامس لاحقا متأثرا بالجروح التي أصيب بها.

وقال شاهد عيان إن نحو 15 جنديا أميركيا ترجلوا من عربتهم العسكرية وبدؤوا بالتحدث مع أصحاب محال تجارية عندما وقع الانفجار. وذكر ضابط شرطة أن مدنيين عراقيين قتلا وجرح ثمانية آخرون في الانفجار.

وبموازاة ذلك تبنت جماعة تسمي نفسها "جيش الفاتحين في العراق" في تسجيل مصور ما قالت إنها عملية قنص جندي أميركي في منطقة الكرمة قرب الفلوجة.

هجمات متفرقة

انفجار الحبيبية أوقع خمسة قتلى وجرحى (الفرنسية)
وفي تطور آخر قُتل الشيخ غضبان الكرخي أحد قادة اللجان الشعبية التابعة لمجالس الصحوة وابنته واثنان من حراسه في هجوم انتحاري نفذته امرأة بعد دخولها مقر عمله في بلدة كنعان شمال بعقوبة، كبرى مدن محافظة ديالى. وقالت الشرطة إن اثنين من مرافقي الكرخي أصيبا في الهجوم.

وفي المقدادية أفادت الشرطة بأن مهاجما انتحاريا يرتدي سترة ناسفة قتل اثنين وأصاب 20 بينهم رجلا شرطة في هذه البلدة التابعة لمحافظة ديالى أيضا.

وفي العاصمة بغداد قالت الشرطة إن شخصا قتل وأصيب أربعة آخرون في انفجار قنبلة داخل سيارة متوقفة قرب مستشفى الحبيبية في مدينة الصدر شمال شرق المدينة.

كما قتل شخص وأصيب سبعة في انفجار سيارة مفخخة بمنطقة حي الشعب. وقد خلف هذا الانفجار أضرارا مادية في المنازل المجاورة.

وفي هجوم آخر قتل شخص وأصيب اثنان بجروح في انفجار عبوة ناسفة بالتزامن مع مرور دورية للجيش الأميركي على طريق القناة الرئيسي شرقي بغداد، في حين أصيب شخصان في انفجار قنبلة في حي زيونة شرقي بغداد أيضا.

وفي الموصل قتل سبعة أشخاص بينهم مسلحان ورجلا شرطة في اشتباكات وهجمات منفصلة في أنحاء مختلفة من هذه المدينة الواقعة شمالي العراق.

وفي البصرة جنوبي العراق قتل مسلحون الدكتور خالد ناصر مدير مستشفى تعليمي بالمدينة على بعد 550 كلم جنوب شرقي بغداد.

من جهته قال الجيش الأميركي إنه قتل خمسة من المشتبه في أنهم من مقاتلي تنظيم القاعدة واعتقل 19 آخرين أثناء عمليات في وسط العراق الأحد.

المصدر : الجزيرة + وكالات