مظاهرة بصنعاء تطالب بإطلاق 104 معتقلين من غوانتانامو
آخر تحديث: 2008/2/9 الساعة 18:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/9 الساعة 18:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/3 هـ

مظاهرة بصنعاء تطالب بإطلاق 104 معتقلين من غوانتانامو

اليمنيون طالبوا بإغلاق كافة المعتقلات الأميركية غير القانونية (رويترز)

تظاهر مئات اليمنيين أمام البرلمان للمطالبة بالإفراج عن أكثر من مائة مواطن معتقل في غوانتانامو. ونظمت المظاهرة منظمتا هود والكرامة الحقوقيتان, وقالتا في بيان إنه يوجد "104 معتقلين في غوانتانامو ومعتقلان آخران في سجن قاعدة باغرام الجوية بأفغانستان منذ ست سنوات".
 
ووجهت المنظمتان رسالة إلى مجلس النواب جاء فيها أن هدف المظاهرة "المطالبة بإغلاق كافة المعتقلات الأميركية غير القانونية في أفغانستان وكوبا, وإطلاق سراح كافة المعتقلين وإعادتهم إلى بلدانهم بمن فيهم اليمنيون الذين يشكلون العدد الأكبر بين الجنسيات".
 
وطالبت رسالة باسم أقارب وعائلات المعتقلين البرلمان والحكومة ببذل مزيد من الجهود، والضغط على واشنطن لاتخاذ إجراءات جادة وعملية للإفراج عنهم.
 
تجديد المطالبة
وجاءت المظاهرة بعد يومين من مطالبة الرئيس علي عبد الله صالح للمرة الثانية خلال أقل من شهر مطالبة السلطات الأميركية بتسليم بلاده المعتقلين في المعتقل سيئ الصيت.
 
وخلال لقائه السفير الأميركي بصنعاء, طالب صالح أيضا بتسليم الشيخ محمد المؤيد ومرافقه محمد زايد. وأشار الرئيس إلى أن صنعاء ستنفذ برنامجا لإعادة تأهيل ودمج من يتم تسليمم من المعتقلين بما يكفل اندماجهم بالمجتمع.
 
كما أبدى صالح استعداد بلاده لمحاكمة أي شخص من المعتقلين يثبت تورطه بأعمال عنف طبقا للدستور والقوانين اليمنية.
 
يُذكر أن إجمالي عدد المعتقلين بغوانتانامو بلغ 776 سجينا من نحو خمسين بلدا, ولم يتبق منهم حاليا سوى 275 بعد ترحيل البقية إلى بلدانهم. ويشكل اليمنيون نحو 36% من إجمالي من تبقى فيه.
المصدر : وكالات

التعليقات