الائتلاف الحاكم يفوز بجميع مقاعد البرلمان في جيبوتي
آخر تحديث: 2008/2/10 الساعة 02:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/10 الساعة 02:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/4 هـ

الائتلاف الحاكم يفوز بجميع مقاعد البرلمان في جيبوتي

قالت الحكومة إن نسبة الإقبال على التصويت هي الأعلى منذ 15 عاما (الفرنسية)

أعلن وزير الداخلية الجيبوتي ياسين علمي بوح فوز الائتلاف الرئاسي الحاكم بجميع مقاعد الجمعية الوطنية (البرلمان) في الانتخابات التشريعية التي قاطعتها قوى المعارضة وجرت الجمعة بنسبة إقبال بلغت 72% ممن يحق لهم التصويت، وهي النسبة الأعلى منذ 15 عاما حسب الوزير.

وقال بوح إن ما يزيد عن 103 آلاف ناخب صوتوا لصالح الحزب الحاكم "الاتحاد من أجل الغالبية الرئاسية" واعترف الوزير بأن انخفاض نسبة الممتنعين عن التصويت عائد إلى أن نحو ربع الناخبين قد اختفت أسماؤهم من القوائم الانتخابية.

من جهتها، وصفت المعارضة الانتخابات بالمهزلة، وقالت إن ما أعلنته الحكومة عن نسبة الإقبال هو "أبعد ما يكون عن الحقيقة".

وقال زعيم حزب الاتحاد من أجل البديل الديمقراطي المعارض إسماعيل جعدي حارد إن الناس لم يصوتوا في انتخابات الجمعة. واتهم بيان وزير الداخلية بشأن نسبة الإقبال بالكذب، ووصف العملية الانتخابية بالمهزلة.

وكانت المعارضة الجيبوتية قررت مقاطعة الانتخابات التشريعية، ودعت أنصارها إلى البقاء في منازلهم. وقال كثيرون من جيبوتي إنهم لم يزعجوا أنفسهم بتسجيل أسمائهم في قوائم الانتخاب، لأنهم "سئموا" من نظام الرئيس إسماعيل عمر جيلة.

وشهدت الانتخابات هدوءا لافتا، كما سجلت نسبة عالية في الامتناع عن التصويت، إذ لم تلاحظ تعبئة سوى لناخبي الائتلاف الرئاسي الحاكم.
المصدر : الفرنسية