فريزر تزور أرض الصومال و8 قتلى بمفخخة في مقديشو
آخر تحديث: 2008/2/3 الساعة 23:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/3 الساعة 23:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/27 هـ

فريزر تزور أرض الصومال و8 قتلى بمفخخة في مقديشو

جينادي فريزر أعلى مبعوث أميركي
يصل أرض الصومال (رويترز-أرشيف)
حلت أكبر دبلوماسية أميركية لشؤون أفريقيا ضيفة على جمهورية أرض الصومال المعلنة من جانب واحد، في زيارة هي الأولى من نوعها لأعلى مبعوث أميركي إلى هذا الإقليم الانفصالي.
 
واجتمعت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية جينادي
فريزر بالمسؤول الأول في أرض الصومال (صومال لاند) ضاهر ريالي كاهن، وناقشت معه الأوضاع الأمنية في منطقة القرن الأفريقي التي تمزقها الحرب.
 
وقالت فريزر بعد اللقاء للصحفيين "سنواصل العمل مع سلطات أرض الصومال بشأن الاستقرار والسلام".
 
وذكرت أن مسألة الاعتراف بجمهورية أرض الصومال مهمة الاتحاد الأفريقي، وقالت "سنواصل العمل مع زعماء الاتحاد الأفريقي للتعرف على القرار الذي سيتخذونه بشأن الاعتراف بأرض الصومال واستقلالها".
 
وكان ريالي كاهن اجتمع في وقت سابق من الشهر الحالي مع مسؤولين أميركيين كبار في واشنطن التي زارها بدعوة من الخارجية الأميركية.
 
وتدفع أرض الصومال الواقعة في الزاوية الشمالية الغربية من الصومال وانفصلت عام 1991 نحو السيادة، لكن لم تعترف أي دولة حتى الآن بمطلبها   خوفا من أن تكون سابقة لمناطق أخرى في أفريقيا تسعى للاستقلال من جانب واحد.
 
 صوماليون يفحصون الحافلة التي قتل فيها ثمانية أشخاص (رويترز)
ثمانية قتلى

وفي تطور آخر لقي ثمانية مدنيين صوماليين مصرعهم وأصيب تسعة آخرون إثر انفجار وقع قرب حافلة صغيرة كانوا يستقلونها في العاصمة مقديشو، حسبما أفاد شهود عيان.
 
وقال أحد سكان حي وبري جنوبي العاصمة إنه رأى جثث ثمانية أشخاص داخل الحافلة معظمهم من النساء، مرجحا أن الضحايا هن بائعات قات، وهو ما أكده بعض سكان المنطقة.
 
وذكر مصدر في مستشفى المدينة أن اثنين من المصابين في حالة حرجة، بينما أشار سائق الحافلة الذي نجا من الحادث إلى أن أشلاء الضحايا تطايرت جراء الانفجار.
 
كما أكد السائق أن الانفجار نجم عن لغم أرضي، إلا أن المتحدث باسم الشرطة عبد الله إبراهيم عمر رجح أن يكون قد نجم عن عبوة يجري التحكم بها عن بعد "أخطأت هدفها".
 
وقال أحد الشهود إن شاحنة محملة بعدد من جنود الحكومة مرت من مكان التفجير بعد دقائق من وقوعه.
المصدر : وكالات

التعليقات