موسى يزور دمشق للتحضير للقمة العربية
آخر تحديث: 2008/2/29 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/29 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/23 هـ

موسى يزور دمشق للتحضير للقمة العربية

 زيارة موسى ستتزامن مع انتهاء دمشق من توجيه الدعوات للقادة العرب (رويترز-أرشيف)

ينتظر أن يزور الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى العاصمة السورية مطلع الأسبوع المقبل للتشاور حول الترتيبات المتعلقة بالقمة العربية المزمع عقدها في دمشق أواخر مارس/ آذار القادم.

وذكرت مصادر دبلوماسية في الأمانة العامة للجامعة أن اتصالات تجرى حاليا مع دمشق لتحديد موعد إتمام الزيارة، ورجحت أن يتزامن موعد الزيارة مع انتهاء سوريا من توجيه الدعوات لكل الدول الأعضاء في الجامعة لحضور القمة.

وكشفت المصادر وجود صعوبات تعترض توجيه الدعوات إلى بعض الدول خاصة السعودية ولبنان، وأوضحت أن الرياض ترفض حتى الآن تحديد موعد لاستقبال مبعوث سوري خاص لتسليم الدعوة إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز.

عنصر الوقت
وأكدت أن الحكومة المصرية لديها آمال كبيرة في تغير الموقف السوري لأنها تراهن علي عنصر الوقت، وترى أنه مازال أمام موعد القمة بضعة أسابيع كفيلة بإحداث التغيير وأن تعمل دمشق علي إقناع حلفائها من المعارضة لتعديل موقفهم باتجاه الحل خشية أي تطورات سلبية سوف يدفع كل اللبنانيين ثمنها غاليا.

يأتي ذلك بينما ربط المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد نجاح القمة العربية المقبلة بملء مقعد لبنان فيها، لكن عواد أكد حرص مصر على الصفة الدورية للقمة.

وفي هذا الإطار أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن القمة ستنعقد في موعدها حتى في حال غياب بعض القادة العرب، ونفى أن يكون الربط سليما فيما يتعلق بحضور القمة والأزمة اللبنانية، وقال إن مفتاح الحل للأزمة الرئاسية اللبنانية "ليس سوريا"، مشددا على أنه شأن داخلي في لبنان.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: