الشهداء قضوا بسلسلة غارات وعمليات إسرائيلية في شمال قطاع غزة وشرقه وفي نابلس (رويترز)

كان الأربعاء في قطاع غزة يوما إسرائيليا عنيفا، إذ أفاد مراسل الجزيرة وائل الدحدوح بأن اثني عشر فلسطينيا استشهدوا بسلسلة غارات وعمليات إسرائيلية في شمال قطاع غزة وشرقه وفي نابلس.
 
وتمثلت أعنف عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلية في قصف صاروخي لسيارة غربي خانيونس بقطاع غزة. أسفر عن استشهاد خمسة ناشطين فلسطينيين.
 
ونعت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان "المجاهدين الخمسة"، وأوضحت أنهم القائد الميداني عمر أبو عكر من خان يونس وحسن المطوق وعزيز مسعود من جباليا ومحمد أبو الحصين وعبد الله عدوان من بيت حانون شمالي القطاع.
 
واستشهد الباقون في سلسلة غارات على القطاع، كما قتل في نابلس بالضفة الغربية على أيدي قوة عسكرية إسرائيلية خاصة، ناشط فلسطيني، والشهيد هو أحد عناصر كتائب شهداء الأقصى.
 
وقبل ذلك من يوم الأربعاء استشهد مزارع فلسطيني برصاص قوات الاحتلال شرق بلدة القرارة جنوبي قطاع غزة.
 
وقال أقاربه ومصادر طبية إن الشهيد مزارع من خانيونس كان يحرث أرضه عندما أطلق جنود الاحتلال الرصاص، ولكن مصدرا عسكريا إسرائيليا زعم أنه ناشط فلسطيني وأن قوات الاحتلال أطلقت عليه النار من موقع كيسوفيم العسكري أثناء محاولته زرع قنبلة في طريق الدوريات المحاذي لحدود غزة.
 
وقد أصيب عدد من الفلسطينيين في غارات جيش الاحتلال التي كانت تستهدف الأحياء المكتظة بالسكان ولم تعرف هويات المصابين. وفي تعليقه على العدوان الإسرائيلي طيلة يوم الأربعاء توعد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش الاحتلال بمواصلة المقاومة ضده.
 
وتهكم البطش في حديث للجزيرة ممن يصفون صواريخ المقاومة ضد إسرائيل بأنها "عبثية" قائلا "ليعطونا صواريخ دقيقة الإصابة ولن نستخدم الصواريخ العبثية". 
 
وفي السياق ذاته واصلت إسرائيل اعتقالاتها حيث اقتادت 17 فلسطينيا إلى أنحاء متفرقة بالضفة الغربية لاستجوابهم، حسب ما أوردته صحيفة يديعوت أحرونوت التي لم توضح ما إذا كانت للفلسطينيين المعتقلين أي انتماءات تنظيمية أم لا.
 
الحافلة استشهد فيها خمسة من القسام (الفرنسية)
سقوط إسرائيلي

وفي حين استمرت الغارات الإسرائيلية لقي إسرائيلي مصرعه الأربعاء في جنوب إسرائيل جراء سقوط صاروخ فلسطيني أطلقته حماس من قطاع غزة.
 
وقالت جمعية نجمة داود الإسرائيلية -التي تساوي في إسرائيل الصليب الأحمر- إن صاروخا أصاب مدرسة عند المخرج الشمالي لمدينة سديروت وأسفر عن مقتل شخص.
 
وهو القتيل الـ14 الذي يسقط جراء إطلاق صواريخ فلسطينية على جنوب إسرائيل في سبعة أعوام.
 
وقد أطلقت المقاومة الفلسطينية 15 صاروخا على الأقل اليوم الأربعاء من قطاع غزة على جنوب إسرائيل، سقط أربعة منها في مدينة سديروت. وتبنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الهجوم في بيان.

المصدر : الجزيرة + وكالات