اتهام أشخاص جدد بالهجوم على سفارة إسرائيل بموريتانيا
آخر تحديث: 2008/2/27 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/27 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/21 هـ

اتهام أشخاص جدد بالهجوم على سفارة إسرائيل بموريتانيا

سفارة تل أبيب في نواكشوط لم تتعرض لأي ضرر خلال الهجوم المسلح (الفرنسية-أرشيف)

أمين محمد-نواكشوط
 
وجه القضاء الموريتاني تهمة المسؤولية عن الهجوم على السفارة الإسرائيلية بالعاصمة نواكشوط في الأول من الشهر الجاري للناشط السلفي المعروف الخديم ولد السمان، الذي فر من السجن في أبريل/ نيسان 2006 مع اثنين من زملائه السلفيين.

وقالت مصادر قضائية للجزيرة نت إن القضاء أصدر مذكرة اعتقال دولية بحق ولد السمان الذي يعتبر من أبرز النشطاء السلفيين الشباب في البلاد، وعرف بتصريحاته الصحفية الحادة تجاه الحكومات المتعاقبة.

مطعم مجاور للسفارة تضرر
خلال الهجوم (الفرنسية-أرشيف)
مزيد من المتهمين
كما وجهت النيابة العامة في العاصمة أمس لمغربيين وموريتاني تهمة المشاركة بتجمع يهدف إلى القيام بأعمال وصفتها بالإرهابية ضد دولة أجنبية ومواطنيها ومصالحها، في إشارة إلى الهجوم على سفارة تل أبيب في نواكشوط.

وقالت المصادر القضائية التي أعلنت النبأ إن وكيل النيابة أصدر مذكرة اعتقال بحق أحد المغربيين الفارين من العدالة، بينما اتهم الآخر أيضا بحيازة وثائق ومقتنيات وصور تمجد ما وصفته بالإرهاب.
 
وبذلك يرتفع عدد المتهمين على خلفية الهجوم على سفارة إسرائيل إلى أحد عشر شخصا من ضمنهم سبعة مثلوا أمس لأول مرة أمام القاضي المختص واتهموا بالانتماء لتنظيم "إرهابي" إلا أن قاضي التحقيق محمد محمود ولد طلحة أكتفى بوضعهم تحت الرقابة القضائية ومنعهم من السفر خارج البلاد.
 
وذكر هؤلاء المعتقلون في بيان نشر أمس في العاصمة أنهم أبرياء من كل التهم الموجهة إليهم، وطالبوا بنشر محاضر التحقيق معهم حتى تتضح براءتهم كما طالبوا الدولة أيضا بتعويضهم.
 
ويواجه هؤلاء تهما تصل عقوبتها في حال ثبوتها إلى السجن اثني عشر عاماً، والتغريم بخمسة ملايين أوقية (أي ما يزيد على عشرين ألف دولار).

الإمام ولد الشيخ: الملفات ليس فيها ما يسند أو يعزز التهم المذكورة (الجزيرة نت)
فبركة

وقال محامي المعتقلين الإمام ولد الشيخ للجزيرة نت إن ملفات موكليه الموجودة بحوزة القضاء ليس فيها ما يسند أو يعزز التهم المذكورة رافضا ما يشاع عن صلتهم بالهجوم على سفارة تل أبيب، مشيرا إلى ما سماه "فبركة" هذا الملف التي تذكر "بما كان يحدث في عهد النظام السابق" (نظام معاوية ولد الطايع).

وكانت السفارة الإسرائيلية في نواكشوط قد تعرضت في الأول من الشهر الجاري لهجوم مسلح من طرف مجهولين، غير أن أيا من موظفيها أو حرسها لم يصب خلال الهجوم فيما أصيب مواطنان يحملان الجنسية الفرنسية، وفرنسية من أصل لبناني بجروح متفاوتة أثناء وجودهما بملهى ليلي ملاصق للسفارة.
المصدر : الجزيرة