وفد من الجامعة العربية يصل بغداد اليوم لتعزيز المصالحة
آخر تحديث: 2008/2/25 الساعة 07:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/25 الساعة 07:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/19 هـ

وفد من الجامعة العربية يصل بغداد اليوم لتعزيز المصالحة

الجامعة العربية تسعى لعقد مؤتمر جديد للمصالحة العراقية بعد القمة العربية (الفرنسية-أرشيف)

يصل وفد رفيع من الجامعة العربية إلى العاصمة العراقية بغداد اليوم في مسعى جديد لتعزيز المصالحة الوطنية في العراق.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن الوفد الذي يترأسه السفير أحمد بن حلي الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون السياسية، سيلتقي وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وكبار المسؤولين العراقيين وممثلين عن القوى السياسية لبحث جهود المصالحة.

وأكد بن حلي أن مهمته ستستمر لمدة ثلاثة أيام يجري خلالها مباحثات مكثفة مع أكبر عدد ممكن من الشخصيات العراقية داخل السلطة وخارجها تتصدرها الأوضاع بالعراق والترتيبات الخاصة بالمصالحة ومصير العملية السياسية إلى جانب القمة العربية القادمة.

وأوضح أنه ستتم مناقشة موضوع العراق الذي يعد بندا أساسيا من ضمن بنود القمة والاتصالات الجارية لتحقيق المصالحة باعتبارها باتت قضية مهمة وما اتخذته الحكومة العراقية في هذا الصدد من خطوات.

وأشار إلى أنه سيتوجه فيما بعد إلى الأردن لإجراء اتصالات مع شخصيات وقيادات سياسية وفكرية وثقافية عراقية "يهمها استقرار العراق ووحدة أراضيه" وموضوع المصالحة والعملية السياسية.

وأوضح أن برنامج الوفد يشمل إجراء مشاورات ولقاءات على أوسع نطاق والاستماع لجميع القيادات العراقية ومناقشة تطورات الأوضاع الداخلية ومستقبل عملية المصالحة وموقف هذه الأطراف خاصة تجاه عملية المصالحة التي قال إنها ستتم برعاية الجامعة العربية بالتعاون مع الحكومة العراقية وكافة هذه القوى.

وكان الأمين العام للجامعة عمرو موسى أشار في تصريحات صحفية أمس إلى أن هناك احتمالات لعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية العراقية بعد القمة العربية في دمشق التي تعقد في نهاية مارس/آذار المقبل.

يشار إلى أن الجامعة العربية استضافت في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2005 مؤتمر "الوفاق العراقي" بالقاهرة.

المصدر : وكالات