المتظاهرون طالبوا بالإفراج عن أربعين من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين (رويترز-أرشيف)

تظاهر أكثر من 2500 طالب إسلامي في العاصمة المصرية القاهرة احتجاجا على استمرار محاكمة أربعين مدنيا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين أمام محكمة عسكرية.

وقال مصدر أمني مصري إن الطلبة المتظاهرين تجمعوا في جامعة عين شمس في شمال شرق القاهرة احتجاجا على محاكمة أربعين ناشطا إسلاميا من أعضاء الجماعة يحاكمون منذ نهاية أبريل/نيسان 2007 بتهمة الانتماء إلى تنظيم غير مشروع.

وتظاهر للأسباب نفسها في جامعة الأزهر في أسيوط جنوب البلاد أكثر من 500 طالب من الإخوان المسلمين. وردد الطلاب هتافات تدين "ظلم الحكومة للإخوان المسلمين"، مطالبين بالإفراج عن النشطاء الموقوفين منذ ديسمبر/كانون الأول 2006.

وتتم محاكمة الناشطين الأربعين، وبينهم المسؤول الثالث في جماعة الإخوان  المسلمين خيرت الشاطر، أمام محكمة عسكرية بناء على قرار الرئيس المصري حسني مبارك رغم اعتراض منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان المصرية والدولية.

يذكر أنه استمر توقيف الشاطر على غرار كوادر أخرى في الجماعة رغم قرار من محكمة الجنايات بالإفراج عنهم. وجماعة الأخوان المسلمين محظورة رسميا كحزب سياسي رغم أن السلطات تغض الطرف عن نشاطها، ويتعرض أعضاؤها بانتظام لاعتقالات من هذا النوع.


المصدر : وكالات