السلطات المغربية تعتقل لأول مرة سياسيين في قضية مرتبطة بالإرهاب (الفرنسية-أرشيف) 

علمت مراسلة الجزيرة في الرباط إقبال إلهامي أن السلطات المغربية اعتقلت عضو حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعارض ماء العينين العبادلة ومراسل قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني في الرباط عبد الحفيظ السريتي.
 
وأضافت المراسلة أن هذه الاعتقالات تأتي في سياق تحقيقات بشأن تفكيك شبكة تضم 23 شخصا وصفت "بالإرهابية الخطيرة" يتزعمها المدعو عبد القادر بلعراج.
 
وفي نفس السياق ذكر مصدر أمني اليوم أنه تم اعتقال ضابط شرطة مغربي وشخصين آخرين أمس بعد ساعات قليلة من توقيف الـ23 آخرين بتهمة الانتماء "لخلية إرهابية هامة ذات قاعدة جهادية".
 
وأضاف بيان للشرطة أن الضابط الذي يعمل في ميناء الدار البيضاء تم اعتقاله بتهمة "عدم احترام السر المهني". وأضاف "لقد سمح لنفسه بإفشاء معلومات من شأنها تنبيه شركاء آخرين لم يتم إلقاء القبض عليهم".
 
وكان مصدر رسمي أفاد أمس أن مصالح الأمن المغربية تمكنت "من تفكيك شبكة إرهابية خطيرة ذات صلة بالفكر الجهادي كانت تستعد لتنفيذ أعمال إرهابية في التراب الوطني".
 
وأوضحت وكالة الأنباء المغربية أن التحقيقات مع المعتقلين المعنيين كشفت ارتباطات هذه الشبكة بمنظمات وصفت بالإرهابية تنشط في الداخل والخارج.
 
ونقلت مصادر إعلامية أنه تم أيضا اعتقال سياسيين هما الأمين العام لحزب البديل الحضاري مصطفى معتصم وعضو حزب الحركة من أجل الأمة غير المرخص له محمد مرواني.
 
وتعتبر هذه أول مرة تعتقل فيها السلطات المغربية سياسيين في قضية لها ارتباط بتهم ما يوصف بالإرهاب.
 
يشار إلى أن القضاء المغربي يتابع عشرات الأشخاص المشتبه في تورطهم في سلسلة تفجيرات انتحارية شهدتها مدينة الدار البيضاء العام الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات