رايتس ووتش تطالب المنامة بتحقيق مستقل في تعذيب سجناء
آخر تحديث: 2008/2/18 الساعة 03:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/18 الساعة 03:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/12 هـ

رايتس ووتش تطالب المنامة بتحقيق مستقل في تعذيب سجناء

السجناء اعتقلوا على خلفية احتجاجات اندلعت أواخر العام 2007 (رويترز - أرشيف)
طالبت منظمة هيومان رايتس ووتش البحرين بالسماح بإجراء تحقيق مستقل بشأن اتهامات بتعرض سجناء سياسيين للتعذيب على أيدي أجهزة الأمن.

وحثت المنظمة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها في بيان، السلطات البحرينية على السماح لأطباء مستقلين بفحص المحتجزين الذين يقولون إنهم تعرضوا للتعذيب ولانتهاكات جنسية.

وقال مدير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومان رايتس ووتش جو ستورك في بيان صدر الأحد إن "صمت سلطات البحرين في مواجهة شكاوى متعددة بإساءة معاملة محتجزين تلقي بظلال من الشك على مدى التزامها بدور القانون".

وتقول المنظمة نقلا عن أقرباء السجناء، وموقوفين أطلق سراحهم لاحقا، إن السجناء تعرضوا للتعذيب أثناء استجوابهم، كما تحدثوا عن حصول حالة اعتداء جنسي واحدة على الأقل.

من جهته أكد مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في بيان الأحد أنه تلقى تقارير بتعرض سجناء للضرب والإساءة اللفظية والتهديد والحرمان من النوم والطعام، كما احتجز بعضهم في الحبس الانفرادي أو ظل مكبل اليدين أو معصوب العينين لفترات طويلة.

وهؤلاء السجناء هم جزء من عشرات الأشخاص الذين اعتقلوا إثر مواجهات ديسمبر/كانون الأول التي اندلعت إثر مقتل شاب أثناء مشاركته في تظاهرة بالمنامة للمعارضة الشيعية.

ونفت الحكومة البحرينية مرارا صحة اتهامات تعذيب السجناء.

المصدر : وكالات